عناصر مشابهة

القيم التشكيلية والتعبيرية في لوحة "الشيطان ملاك الليل الحارس" لإبراهيم مسعودة: دراسة فنية للوحة "الشيطان ملاك الليل الحارس"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: زكريا، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:342 - 371
ISSN:1687-6164
رقم MD:912113
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن القيم التشكيلية والتعبيرية في لوحة "الشيطان ملاك الليل الحارس" لإبراهيم مسعودة: دراسة فنية للوحة "الشيطان ملاك الليل الحارس. وأوضحت الدراسة أن لوحة "الشيطان ملاك الليل الحارس" وهو اسم استخدم للإشارة لأحدي لوحات "مسعودة" مجهولة الاسم، وهي ضمن مقتنيات مجموعة الشارقة الإمارتية، لا يوجد أي تاريخ محدد لهذه اللوحة، فمؤسسة الشارقة للثقافة والفنون تنسب اللوحة لمطلع الخمسينات، ولكن الأسلوب المستخدم في اللوحة يختلف تماماً عن لوحات "مسعودة" التي وضعها في بداية حياته الفنية، وقت مشاركته لجماعة الفن المعاصر أو مجموعة الأربعة. وتناولت الدراسة عدد من النقاط وهما، مدخل لفهم اللوحة، والعالم العجيب بعين "إبراهيم مسعودة"، وتتبع فكرة الاتزان في لوحة "الشيطان ملاك الليل الحارس"، والمدينة أو القلعة الحمراء، ودراسة الخلفية، وملحوظة "أراد أن يجعل التوراة موضوعاً للوحاته"، والأجسام الممطوطة ذات الاستطالة. وجاءت نتائج لدراسة مؤكدة على أن لوحة "مسعودة" المصنفة ضمن مجموعة الشارقة بلا عنوان، هي واحدة من أفضل لوحات "مسعودة" التعبيرية أو السريالية والتي تحمل قيمة دراسية فنية عالية، ربما تكون في المستقبل هي مدخل لفهم عالم "مسعودة" الغامض. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018