عناصر مشابهة

شعرية الخطاب السردي من نسق اللغة إلى تأويلها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: حطاب، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:214 - 229
ISSN:1112-9727
رقم MD:909120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02552nam a22002057a 4500
001 1658929
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a حطاب، حنان  |g Hattab, Hanan  |e مؤلف  |9 411953 
245 |a شعرية الخطاب السردي من نسق اللغة إلى تأويلها 
260 |b جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية  |c 2017  |g أكتوبر 
300 |a 214 - 229 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a حظى الخطاب السردي في الأدب العربي ببحث واسع تعددت أشكاله ودواعيه، ولعل من أهم هذه الأبحاث ما تعلق بطبيعة العلاقة بين السردي والشعري في إطار ما سمي "بالشعرية"، حيث يعد كتاب الشعريات -أو كما هو متداول "فن الشعر" لأرسطو-المرجع الأول في تشكل السرد، بل المصدر الأساسي في نظرية السرد وبداياتها. وقد اختلف مفهوم الشعرية منذ الشعرية الكلاسيكية مع أرسطو إلى الشعرية الجديدة عند الشكلانيين الروس إلى ما بعدها، ليتجاوز النسق المغلق للنص وينفتح على آفاق التأويل، فأضحت الشعرية نتاجا من نتاجات التأويل بوصفها المادة الدسمة التي يشتغل عليها التأويل. تأسيسا على ما سبق، تأثثت مفاهيم هذا البحث وإن كنا سنتجاوز مفاهيم الشعرية وأبعادها النظرية لنشتغل على مقاربة واحد من الخطابات السردية التي حافظت على جمالية صياغتها وشعرية لغتها من خلال أساليب كتابية جديدة. وهي رواية "لاروكاد" لعيسى شريط التي نحاول ولوجها قراءة وتأويلا من أجل الانفتاح على المكونات الجمالية والشعرية والدلالات الخفية في هذا الخطاب. 
653 |a اللغة الشعرية  |a الأدب العربي  |a الخطاب السردي  |a رواية لاروكاد  |a الأجناس الأدبية 
773 |4 الادب  |4 الشعر  |6 Literature  |6 Poetry  |c 014  |l 005  |m ع5  |o 1791  |s دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية  |t Books of the informant Algerian poetry  |v 000  |x 1112-9727 
856 |u 1791-000-005-014.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 909120  |d 909120