عناصر مشابهة

قياس أثر الالتزام البيئي للمؤسسة على أدائها الاقتصادي في ظل تداعيات التنمية المستدامة: دراسة حالة مؤسسة أسمنت عين الكبيرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حاج صحراوى، حمودى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بودحوش، عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:136 - 145
ISSN:1112 - 8984
رقم MD:907106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This study aims to highlight the impact of the company’s commitment to the environmental dimension of sustainable development on its economic performance, by following a policy of reducing emissions and waste along with rationalizing the consumption of water and energy, and reducing maintenance costs. The results of the empirical study, show that the right implementation of an environmental approach, even if does require some additional costs can result in a "win-win" situation for both the enterprise and the society.

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إبراز الأثر الذي يحدثه اهتمام المؤسسة الاقتصادية بالجانب البيئي لمسعى التنمية المستدامة على أدائها الاقتصادي، من خلال تبني سياسة الحد من انبعاثات ومخلفات العملية الإنتاجية في مؤسسة أسمنت عين الكبيرة، إلى جانب ترشيد استهلاك الطاقة والماء، وتخفيض تكاليف الصيانة. النتائج المتوصل إليها أظهرت أن التطبيق الجيد للمقاربة البيئية، وبالرغم من أنه يحمل المؤسسة بعض التكاليف الإضافية، إلا أنه يحسن من أدائها. وهذا يعود بالفائدة ليس على المؤسسة فقط بل كذلك على المجتمع ككل. وهو ما اصطلح عليه بحالة "رابح-رابح".