عناصر مشابهة

نحو نظرية نقدية ثقافية عربية: سؤال الهوية والمفاهيم والأبعاد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البلاغة والنقد الأدبي
الناشر: محمد عدناني
المؤلف الرئيسي: لزرق، عابد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:55 - 70
DOI:10.12816/0021746
رقم MD:904861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة البحثية عن سؤال الهوية والمفاهيم والأبعاد في ضوء نظرية نقدية ثقافية عربية. وأشارت إلى أن تعدد المرجعيات والأسس التي ساهمت في إفراز النقد الثقافي. وبينت ازدهرها في التسعينيات من القرن العشرين حيث بدأت بداية رسمية مع تأسس مركز بيرمنجهام للدراسات الثقافية المعاصرة بإنجلترا سنة (1964م) والذي كان له الفضل في توجيه الاهتمام إلى ثقافة الجماهير وتفاعلها مع وسائل ترويجها وطرائق استهلاكها. وتطرقت إلى نقد ثقافة الإعلام. وأوضحت أن التاريخانية الجديدة أو الجماليات الثقافية أو التحليل الثقافي تعد أحد أبرز الإفرازات النظرية للمرحلة النقدية ما بعد البنيوية. وأشارت إلى أن حركة ما الكولونيالية ضمن إطار زماني تحيل إليه اتجاهات تستخدم مصطلح ما بعد. وأبرزت نشأة النقد الثقافي في الغرب مبيناً القراءة الثقافية (نحو منهج عام لتحليل الخطاب). واختتمت الورقة البحثية بالتأكيد على أهمية النقد الثقافي وجرأة طروحاته وما يفتحه من موضوعات كمنهج قادر على الولوج إلى عمق الخطاب الأدبي وغيره من الخطابات والغوص إلى بواطنها بدلاً من النظرة السطحية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023