عناصر مشابهة

جمالية الإيقاع فى البناء الشعرى : عبدالقادر الحصنى أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة حلب
المؤلف الرئيسي: ترمانيني، خلود محمد نذير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قمري، شهد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع93
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:309 - 329
ISSN:2227-9202
رقم MD:898022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تقوم جمالية النص الشعري عند عبد القادر الحصني على مجموعة من العلاقات الإيقاعية البناية المتواشجة التي تستقي قيمتها الجمالية من العناصر البنائية داخل النص الشعري، حيث تتجلى هذه العلاقات في شكل طبقات يفضي بعضها إلى بعضها الآخر فتكتسب لغة النص، إيقاعاً خاصما. والإيقاع في البناء الشعري هو تفجير الطاقة اللغوية الإيحائية، وهنا تكمن جمالية الإيقاع التي تتراءي بوصفها دلالة خفية ناتجة عن علاقات لغوية متشابكة. وقد اتجه الحصني إلى تكوين النص الشعري من خلال سبك العناصر اللغوية سبكا متجانساً مع العناصر البنائية مما يحقق للنص الشعري إيقاعا دلاليا، إذ ثمة دلالات جمالية توحي بمكنونات النص، وبذلك لم يعد النص بناء شعريا فقط، بل أصبح فضاء دلاليا يستدعي الرؤية التأويلية التي تعيد إنتاج النص من جديد. وتتبدى الفاعلية الإيقاعية في الأساليب البنائية وذلك من خلال استكناه الفاعلية الشعرية التي تميز النص في علاقاته الصوتية والدلالية وفقا للسياق النصي دون أن يفضي ذلك إلى إهمال عناصر البناء الشعري بل من خلال الاعتماد على التكوين الكلي للنص الشعري.