عناصر مشابهة

المستويات السردية فى النص الشعرى الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة حلب
المؤلف الرئيسي: وتار، محمد رياض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصرى، غالية (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع78
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:55 - 75
ISSN:2227-9202
رقم MD:896878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حملت التجربة الشعرية المعاصرة خصائص فنية عديدة تبدت من خلال ظواهر فنية جديدة ظهرت على مستوى الشكل الفني والمضمون الفكري، وقد اقتضت طبيعة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأيديولوجية التي طرأت على المجتمع العربي في تلك المرحلة صياغة شكل فني جديد يستوعب الأزمات النفسية والحاجات الاجتماعية والاقتصادية والفكرية التي فرضت نفسها بشكل أو بآخر على النتاج الأدبي عموما، وانطلاقا من هذا الوعي الجديد لمفهوم الحداثة الشعرية، فقد رصد شعراء تلك المرحلة إشكاليات العصر وأزماته المختلفة برؤى جديدة مغايرة للسابق، ومالوا إلى إيجاد بنية فنية على مستوى هيكلية القصيدة الخارجية ومضمونها الفكري، فظهرت لديهم بنية جديدة تلاءمت ومقتضيات الواقع العربي المعاصر، ونهضت بعبء المضمون الفني والفكري معا. ومن هنا، وجدوا في السرد عموما، تقانات وعناصر فنية استطاعوا من خلالها تكثيف عمق التجربة الشعرية، وخلق بنية درامية داخل القصيدة المعاصرة، باعتبار أن السرد ينطلق في مجمل أطروحاته الفنية والفكرية من البنية الاجتماعية ذات القضايا الإنسانية الأكثر مساسا بإشكاليات الإنسان المعاصر.