عناصر مشابهة

إيقاع التجربة فى شعر جلال قضيماتى : ذاكرة النسيان أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة حلب
المؤلف الرئيسي: خباز، رود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع81
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:51 - 73
ISSN:2227-9202
رقم MD:897283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:جلال قضيماتي شاعر ثر النتاج؛ غزير الموهبة، يستحق أن ينال حقه من البحث، بين أسماء عج بها الشارع الأدبي، ولعل هذا البحث المتواضع يعطيه نزراً بسيطًا من حقه، وذلك عندما ينير جانبًا من جوانب شعره المتنوعة. يستند هذا البحث إلى إثارة نقاط معينة، تتمثل في التركيز على تجربة هذا الشاعر؛ التي تجلت عبر إيقاعات ملونة؛ فمرة كان إيقاعها نفسيًا، ومرة تأمليًا، وأخرى صوفيًا، وتارة كان لونيًا وحركيًا، وتارة كان صوتيًا ملونًا.. إلى ما هنالك من إيقاعات غنية؛ أسهمت في إبراز موهبة هذا الشاعر، وقدرته الخلاقة على التعبير عن انفعالاته وعواطفه خير إسهام. ولما كانت أعمال الشاعر كثيرة، ومعظمها منظوم على البحور الخليلية، من مثل: ديوان بيادر الريح، أنهار الظمأ، نداء التراب، سنابل الحرمان، حدود اللظى. وغيرها؛ فقد آثرنا تناول نتاجه الأخير؛ ذاكرة النسيان؛ لما في عنوانه من الدلالة الواضحة على التجربة التي تؤثر في الإنسان، وتطبع في قلبه ووجدانه وعاطفته وذاكرته؛ فكيف عندما تكون هذه التجربة لدى الشاعر؟، إضافة إلى مضمون نتاجه الغني، محاولين إنارة جانب من جوانب الإبداع فيه.