عناصر مشابهة

القراءة التفاعلية للنص الشعرى عند إدريس بلمليح بين التنظير والتطبيق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: إكيدر، عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع364
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:74 - 86
رقم MD:882662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03616nam a22002057a 4500
001 1631729
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a إكيدر، عبدالرحمن  |g Ikidar, Abdulrahman  |e مؤلف  |9 74842 
245 |a القراءة التفاعلية للنص الشعرى عند إدريس بلمليح بين التنظير والتطبيق 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2017  |g نوفمبر 
300 |a 74 - 86 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن القراءة التفاعلية للنص الشعري عند إدريس بلمليح بين التنظير والتطبيق. وناقشت الورقة نظرية القراءة والتلقي في النقد الأدبي، ومفاهيم نظرية القراءة والتلقي، من حيث جمالية التلقي عند ياوس، وفعل القراءة عند إيزر. كما تطرقت إلى منطلقات القراءة التفاعلية ومرتكزاتها، حيث ترتكز نظرية ( التواصل التفاعلي) التي اتكأ عليها بلمليح في مشروعه على مجموعة من المبادئ والإجراءات ، منها كل سلوك بشري معتمد على الإشارة الطبيعة إنما هو سلوك متفاعل، لابد من أن يتبادل بموجبه الباث والمتلقي أنواعا من التأثير المتبادل الذي يمتد ليشمل بعض مكونات الرسالة أو مظاهرها الضمنية والصريحة، وإصرار النظرية التفاعلية على اعتبار التواصل ظاهرة اجتماعية يشارك فيها الفرد، فلا يبث أو يتلقى بقدر ما يعمل على انبثاق عملية الإخبار وإقامتها بينه وبين غيره من الأفراد. ثم بينت الورقة إن نظرية التفاعل في تلقي النص الفني ترتكز على عناصر الخطاطة التواصلية وهي مصدر الرسالة، والرسالة، والإشارة، والقناة، والمقصد. وأشارت الورقة إلى القارئ التجريدي، ونماذج تطبيقية من القراءة التفاعلية. وخلصت الورقة إلى أن النص الشعري يسعي إلى تشكيل طاقة جمالية تنفجر من خلال عملية تداول النص بين القراءة، فالتجربة الإبداعية تنشأ من تفاعل تام وغير مشروط بين طرفي الرسالة وبين مظاهر الكون من حولهما، ذلك أن مجالات التصور البشري التى ينتظم وفقها إدراك العالم تنم عن طريق التخيل، وفي المقابل فإن إخضاع الشعر المعاصر لجهاز القراءة التي تستند إلى المعطيات اللغوية المرتبطة بالحياة الواقعية والتجربة اليومية والمعطيات البلاغية الجاهزة هو مجرد استعادة واجترار وضرب من العبث، والذي لا يقدم إضافة ثرية للنص الأصلي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020 
653 |a النصوص الشعرية  |a القراءات التفاعلية  |a بلمليح، إدريس، ت. 2013 م.  |a النقد الأدبي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 011  |l 364  |m ع364  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Adab Wa Nagd  |v 000 
856 |u 0734-000-364-011.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 882662  |d 882662