عناصر مشابهة

تلقي النقد المغربي: البنيوية التكوينية: إدريس بلمليح أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Receiving Moroccan Criticism: The Structuralist Formation Approach of Idris Balamlih as a Model
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الغوز، نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع83
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:93 - 103
DOI:10.33685/1317-000-083-007
ISSN:2311-519X
رقم MD:1415616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرفت الساحة النقدية العربية خلال العصر الحديث عددا من التيارات النقدية باتجاهاتها الفلسفية والمنهجية المتنوعة. فمنها من توقف عند عتبة وصف الظاهرة الإبداعية أو الغوص في لغتها وبنائها اللغوي، مثل ما نجد في المنهج البنيوي واللساني والسيميائي. في مقابل ذلك تحضر مناهج تجاوزت هذه الرؤية لتعانق التفكير والتأويل كالبنيوية التكوينية والهرمينوطيقا وجمالية التلقي. وفي خضم هذا الجو الثقافي والفكري حاول النقد المغربي أن يبحث عن مكانه وإطار منهجي يسخر من خلاله المناهج النقدية لمدارسه الإبداع، وتفسيره، بل تجاوز الأمر إلى مسألة إعادة قراءة التراث النقدي والبلاغي العربي القديم من خلال بعض المناهج كالبنيوية التكوينية مع الناقد إدريس بلمليح، والذي حاول دراسة المدونة النقدية الجاحظية بناء على أسس هذا المنهج في إطار حوار مع الذات العربية، وأبعادها الثقافية، والفكرية، والإبداعية.

During modern times, the Arabic literary criticism arena has witnessed various schools of thought with diverse philosophical and methodological orientations. Some schools of thought focus solely on describing the creative phenomenon, while others delve into the language and linguistic structure of the work, such as the structuralism movement. On the other hand, other approaches aim to surpass this vision and embrace interpretation and analysis, such as the configurational structuralism, hermeneutics, and aesthetic reception. Amidst this cultural and intellectual environment, Moroccan criticism attempts to establish a methodological framework that utilizes critical approaches to study creative works. However, this goes beyond merely establishing a methodological framework for studying creative works. It also involves revisiting old Arabic literary and rhetorical heritage through certain approaches, such as configurational structuralism, as seen in the work of the Moroccan critic Idris Balmilih. He attempted to study Al-Jahiz's critical anthology based on the foundations of this approach, within the context of a dialogue with Arab selfhood and its cultural, intellectual, and creative dimensions.