عناصر مشابهة

واقع ممارسة الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر: دراسة ميدانية حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأدرار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحقيقة
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار
المؤلف الرئيسي: عمر، أقاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيخ، ساوس (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:292 - 312
ISSN:1112-4210
رقم MD:882233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Strategic Management is the most important and sophisticated discipline among managerial sciences. It is the result of the increasing magnitude of the strategic planning. In this context, strategic management means also the organizational management, management of the organizational culture, management of resources and the environment. Therefore, it is a field concerned by both the present and the future challenges. This paper attempts to shed light on different angles of the management practice in a sample of SME because this kind of enterprises contributes actively in promoting investment, increasing employment and creating added value. In Algeria for instance, it is considered as the cornerstone of any development strategy and the engine of the welfare and social prosperity.

تعتبر الإدارة الإستراتيجية أحد مجالات العلوم الإدارية الأكثر تطورا، فهي ثمرة لتطور مفهوم التخطيط الاستراتيجي وتوسيع لنطاقه، وهي تعني أيضاً إدارة التغيير التنظيمي وإدارة الثقافة التنظيمية وإدارة الموارد والبيئة في نفس الوقت، وهي تهتم بالحاضر والمستقبل في آن معا. وباعتبار أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر هي حجر الزاوية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويعود ذلك لمردودها الاقتصادي الإيجابي على الاقتصاد الوطني من حيث دورها الرائد في توفير فرص عمل جديدة، وتحقيق زيادة متنامية في حجم الاستثمار وما تحققه من تعظيم للقيمة المضافة، فإن هذه الورقة تأتي لتسليط الضوء على جانب من جوانب التسيير في هذا النوع من المؤسسات، وهو درجة الاهتمام بمفهوم الإدارة الإستراتيجية في العملية التسييرية، حيث تم إجراء الدراسة على عينة من هذه المؤسسات الناشطة في ولاية أدرار.