عناصر مشابهة

حرية الفكر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الفكر
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
المؤلف الرئيسي: المطيري، فهد راشد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع172
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:260 - 268
ISSN:1021-6863
رقم MD:878007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04790nam a22002177a 4500
001 1626957
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |a المطيري، فهد راشد  |g Almutairi, Fahad Rashed  |e مؤلف  |9 473283 
245 |a حرية الفكر 
260 |b المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  |c 2017  |g يونيو 
300 |a 260 - 268 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e  هدفت الندوة إلى بيان حرية الفكر. وتناولت الندوة عدة محاور ، تناول المحزر الأول مفهوم الحرية فهي الحالة التي لا يجد فيها أي فرد من الأفراد أي عائق من العوائق لتحقيق أي هدف من الأهداف وأهميتها، أما المحور الثاني أشار إلى الفكر العربي المعاصر ، وعرض المحور الثالث العلاقة بين الفكر والحرية وعلاقة الحرية بالفكر بوصفه نتاجا لعملية التفكير ذاتها، والمحور الرابع عرض معوقات الفكر الحر، واستعرض المحور الخامس رؤية مستقبلية لحرية الفكر. وأسفرت نتائج الندوة أن ماهية الحرية تختلف باختلاف المنظور الأيديولوجي لطبيعة الإنسان وعلاقته بمحيطه. وتوصلت الندوة أن الحرية بمفهومها الشرقي وفى الثقافة العربية الإسلامية لا ترتبط بالفرد بقدر ارتباطها بمجموعة من الأفراد حيث أن معنى الحرية لدينا يشير إلى قائمة من الحقوق المتعلقة بالأسرة أو القبيلة أو الدولة تمنح الثقافة العربية الإسلامية مفهوم الجماعة الأولوية بالقياس إلى مفهوم الفرد فجرائم الشرف تشكل مظهر من مظاهر أولوية حقوق الأسرة على حقوق الفرد. وأظهرت الندوة أن الصدمة لم تكن حضارية بالمعنى العميق لكلمة حضارة ذلك أن الانبهار بأسباب الحضارة الغربية اقتصر على القشور من دون النفاذ إلى الجذور هو انبهار بالمظهر دون العناية بالجوهر أي انه انبهار لم تصاحبه محاولة جادة لترسيخ المنهج العلمى الذي لم تكن أفكار التنوير والثورة الصناعية سوى إحدى ثماره. \nكُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018  |f The seminar aimed at the explanation of freedom of thought. The seminar dealt with many topics. The first topic dealt with the concept of freedom, which is the situation in which any individual finds no obstacle to achieving any of the goals. The second axis referred to the contemporary Arab thought, the third axis presented the relationship between thought and freedom as the product of the process of thinking itself. The fourth axis presented obstacles to free thought, and the fifth axis reviewed a vision of the future of freedom of thought. The results of the seminar concluded that the nature of freedom vary according to the ideological perspective of human nature and its relationship to its surroundings. The seminar concluded that freedom in its oriental sense and in Arab Islamic culture is not related to the individual as it relates to a group of individuals, since the meaning of our freedom refers to a list of rights related to the family, tribe or state. The Arab Islamic culture prioritize the concept of group on the concept of the individual. The crimes of honor represents the priority of the rights of the family to the rights of the individual. The seminar showed that the shock was not civilized in the deep sense of the word civilization, that the fascination with the causes of Western civilization was limited to the crusts without access to the roots. Which is dazzled with appearance without care of the essence that is not accompanied by serious attempt to establish the scientific approach that the ideas of enlightenment and industrial revolution was not more than few fruits of it.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a الديموقراطية التشاركية  |a حقوق الإنسان  |a الفكر الحر 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 016  |f Ālam al-fikr  |l 172  |m ع172  |o 0369  |s عالم الفكر  |t World of Thought  |v 000  |x 1021-6863 
856 |u 0369-000-172-016.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 878007  |d 878007