عناصر مشابهة

فنومنولوجيا الأثر الفني والتواصل في زمنية الفضاء الاستيطيقى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: عزديني، وصال العش (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:317 - 328
رقم MD:872711
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03840nam a22002057a 4500
001 1623400
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عزديني، وصال العش  |e مؤلف  |9 403563 
245 |a فنومنولوجيا الأثر الفني والتواصل في زمنية الفضاء الاستيطيقى 
260 |b كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق  |c 2017 
300 |a 317 - 328 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e عرض المقال موضوع بعنوان فنومنولوجيا الأثر الفني والتواصل في زمنية الفضاء الاستيطيقي. فيتعلق الأمر بفحص زمنية الفضاء عند الفيلسوف والاستيطيقي الفرنسي ميكال دوفران الذي أشار إليها في الجزء الأول من أطروحته للدكتوراه تحت عنوان فنومنولوجيا التجربة الاستيطيقية فالفضاء الذي يعرضه ليس فضاء ميثيولوجيا تُعرض فيه تجربة المقدس أنما هو فضاء يتجاوز ويحتضن في نفس الوقت خصائص ما هو خارجي بالنسبة إلى التفكير وخصائص الآخر والزمن وهو فضاء يمكننا من الانتقال عبر مواقعة المتوترة والمنفتحة واللامستقرة. وأوضح المقال أنه يُنظر إلى التواصل في العمل الفني من خلال جمع الفنان كل الخطوط والألوان ليلتقي بذاته وبالآخر وأن بداية التواصل في عملية انفتاح القماش على الموضوع المتمثل والمصالحة معه فيولد الموضوع بهذا التجسد ويدخل عالم المعني المحسوس والعيني، كما أوضح أنه يتوجب على الفنان أن يغترف لا من محزون التجريدات العامة بل من خزان الحياة فللألوان زمنا خاصاً متطوراً من جهة بنائه الكيميائي وبهذا لا يستطيع الرسم إلغاء الزمن أو انكاره أو نفيه فتتحول الألوان والأشكال إلى علامات دالة على هذا الحضور الزماني. وأشار المقال إلى أن الفنان يتوجه إلى جمهور يكون في حاجة إليه بوصفه حريفاً ليتواصل معه داخل فضاء لا يمكن إهمال العلاقة فيه بين الفنان والأثر والجمهور ويحطم الفضاء المسافة الفاصلة بين اللوحة والأخر ويصبح فضاء موحداً بين الأثر الفني والجمهور فنظرة الجمهور وفعله يمثلان المُبْتَغَى والاجتذاب الطّموح لفهم علامات الأثر. وخلص المقال إلى أنه على أرض اللوحة يؤسس الفنان تاريخه وتاريخ الموضوع المتمثل وتاريخ المتقبل الرائي اما الأثر الموسيقي فيدخل فضاءه لحظة السماع حين تصغي الأذن إلى الايقاعات التي تتخطي الموازين وبذلك الانتشار والانبساط والتوكيد يهل المعني المحيي للمادة ويقوي من بقاء ودوام الموضوع الاستيطيقي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a علم الفلسفة  |a المنهج الفينومنولوجي  |a الفضاء الاستيطيقى  |a الأثر الفني 
773 |4 الفلسفة  |6 Philosophy  |c 018  |e Aorak Phalsaphia  |l 054  |m ع54  |o 1403  |s أوراق فلسفية  |v 000 
856 |u 1403-000-054-018.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 872711  |d 872711