عناصر مشابهة

فنومنولوجيا الأثر الفني والتواصل في زمنية الفضاء الاستيطيقى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: عزديني، وصال العش (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:317 - 328
رقم MD:872711
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرض المقال موضوع بعنوان فنومنولوجيا الأثر الفني والتواصل في زمنية الفضاء الاستيطيقي. فيتعلق الأمر بفحص زمنية الفضاء عند الفيلسوف والاستيطيقي الفرنسي ميكال دوفران الذي أشار إليها في الجزء الأول من أطروحته للدكتوراه تحت عنوان فنومنولوجيا التجربة الاستيطيقية فالفضاء الذي يعرضه ليس فضاء ميثيولوجيا تُعرض فيه تجربة المقدس أنما هو فضاء يتجاوز ويحتضن في نفس الوقت خصائص ما هو خارجي بالنسبة إلى التفكير وخصائص الآخر والزمن وهو فضاء يمكننا من الانتقال عبر مواقعة المتوترة والمنفتحة واللامستقرة. وأوضح المقال أنه يُنظر إلى التواصل في العمل الفني من خلال جمع الفنان كل الخطوط والألوان ليلتقي بذاته وبالآخر وأن بداية التواصل في عملية انفتاح القماش على الموضوع المتمثل والمصالحة معه فيولد الموضوع بهذا التجسد ويدخل عالم المعني المحسوس والعيني، كما أوضح أنه يتوجب على الفنان أن يغترف لا من محزون التجريدات العامة بل من خزان الحياة فللألوان زمنا خاصاً متطوراً من جهة بنائه الكيميائي وبهذا لا يستطيع الرسم إلغاء الزمن أو انكاره أو نفيه فتتحول الألوان والأشكال إلى علامات دالة على هذا الحضور الزماني. وأشار المقال إلى أن الفنان يتوجه إلى جمهور يكون في حاجة إليه بوصفه حريفاً ليتواصل معه داخل فضاء لا يمكن إهمال العلاقة فيه بين الفنان والأثر والجمهور ويحطم الفضاء المسافة الفاصلة بين اللوحة والأخر ويصبح فضاء موحداً بين الأثر الفني والجمهور فنظرة الجمهور وفعله يمثلان المُبْتَغَى والاجتذاب الطّموح لفهم علامات الأثر. وخلص المقال إلى أنه على أرض اللوحة يؤسس الفنان تاريخه وتاريخ الموضوع المتمثل وتاريخ المتقبل الرائي اما الأثر الموسيقي فيدخل فضاءه لحظة السماع حين تصغي الأذن إلى الايقاعات التي تتخطي الموازين وبذلك الانتشار والانبساط والتوكيد يهل المعني المحيي للمادة ويقوي من بقاء ودوام الموضوع الاستيطيقي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021