عناصر مشابهة

أثر تطبيق الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في الشركات المالية السعودية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Impact of Applying the Managerial Transparency in Curbing the Managerial Corruption in Saudi Financial Corporations
المصدر:المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: السبيعي، فلاح بن فرج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج37, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:181 - 206
DOI:10.21608/AJA.2017.17478
ISSN:1110-5453
رقم MD:870716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق أسس أو مبادئ الشفافية الإدارية المتعارف عليها وهي: الإجراءات الإدارية المتبعة، وأنظمة المعلومات، ونظم الاتصالات الإدارية، والمسئولية الإدارية، ومشاركة الموظفين في الخطط والسياسات، وذلك في الحد من الفساد الإداري في الشركات المالية السعودية. كما هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد الفروق الإحصائية في مدى إدراك عينة الدراسة لمدى تأثير أسس الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في تلك الشركات وفقا لمجموعة من المتغيرات الديموغرافية شملت: الجنس، والسن، والمؤهل العلمي، والمستوى الوظيفي، ومدة الخدمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة ستة فروض تم تطويرها من خلال الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية التي تم تنفيذها والبالغة 15% من مجمل عينة الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الشركات المالية المرخصة في السعودية، حيث بلغ عددهم 1350 عامل في عام 2015. تم سحب عينة طبقة عشوائية مقدارها 300، خضع منها للتحليل النهائي 297 أو ما نسبته 99% من العاملين في المستويات الإدارية: العليا، الوسطى، الدنيا. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود أثر إحصائي لتطبيق أسس الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في الشركات المالية السعودية، وعليه تم قبول جميع الفرضيات التي أثبتت الأثر الإحصائي للمتغير المستقل على المتغير التابع، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق إحصائية في مدى إدراك عينة الدراسة لأثر تطبيق أسس الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإدارية، وهذه الفروقات تعزى إلى الاختلاف في العمر، والمؤهل التعليمي، والمستوى الوظيفي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المهمة التي من شأنها المساهمة في تعزيز تطبيقات الشفافية الإدارية في الشركات المالية السعودية، وفي بعض القطاعات الأخرى.

This study aimed at determining the impact of applying the bases or rules of managerial transparency which included: managerial procedures, information systems, communication systems, managerial responsibility, and employee’s participation in curbing the managerial corruption in Saudi financial corporations. To achieve the study objectives, the exploratory study was conducted reached to 15% of sample size, and there for six hypotheses were formulated. The study population consisted of all workers in Saudi financial corporations reached to 1350 in year of 2015. The sample size reached to 300, 297 were analyzed, and cluster random sample is used and distributed according to the data collected about workers in deferent levels of management: High, middle and low. The study concluded that there is a significant statistical impact of applying the bases of managerial transparency in curbing or anti- corrupting the managerial corruption in such Saudi financial corporations. All null hypotheses are accepted, and because of that the statistical impact of applying managerial transparency in curbing the managerial corruption has proved. The study found also that there are statistical differences in sample’s perceptions about the impact of the managerial transparency on the managerial corruption, and these differences refer to age, educational level, and occupational level. Finally, the study suggested some recommendations that encourage applying the managerial transparency in Saudi financial corporations, and in other corporations.