عناصر مشابهة

التعددية الثقافية في رواية "عراقي في باريس" لصموئيل شمعون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Multiculturalism in Samuel Shimon an Iraqi in Paris Novel
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: طهماسبي، عدنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أعرجي، فاطمة (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع123
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:129 - 146
DOI:10.31973/aj.v1i123.141
ISSN:1994-473X
رقم MD:860676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Concerning of the importance of the study of multiculturalism and dynamic identities that arise for groups, ethnic minorities and immigrants may find difficulty and trouble in agreement with the host culture and society in which they found themselves. At the level of cultural identity, those minorities established a distinctive special culture which can be described as an unfinished project and a constant growing process. Therefore, Samuel Shimon’s An Iraqi in Paris novel has slowed down on this hybridity and on the spirit of the age, rejecting the monotheism. In its narrative level, it produced a hostile text to the cultural tyranny that orders the one voice and rejecting the multitudes, focusing instead on the idea of knowing others leads for knowing ourselves and the assimilation of others is a successful pursuit of identity through distinctions. Thus, we may find different patterns of identity in the central character of this novel, patterns that may be quite different but contradictory, offering a diverse cultural opportunities and possibilities. These possibilities are echoed by the postcolonial critics who have dealt with ethnographic literature as a result of diversity and multiple cultures.

بناءً على أهمية دراسة تعدد الثقافات ودينامية الهويات التي تنشأ للمجموعات والأقليات العرقية والمهاجرين، وقد تجد مشقةً وعناءً في الانسجام مع الثقافة التي وجدوا أنفسهم فيها، فقد كونت ثقافة مميزة على مستوى الهوية الثقافية تبتغي منها خلق هوية هجينة، حيث نجد الهوية في هذه الثقافة بمنزلة مشروع غير مكتمل بل هي سيرورة متنامية باستمرار. ولقد اتكأت رواية "عراقي في باريس" على هذه الهجنة وعلى روح العصر الذي يرفض المرجعية الأحادية، إذ استولد سردها نصاً معادياً للاستبداد الثقافي الذي يأمر بالصوت الواحد رافضاً المتعدد ويريد أن لا ننسى أننا لا نعرف أنفسنا إذا ما عرفنا غيرنا ومعرفة الغير واستيعاب الآخرين المختلفين هو مسعى ناجح، لتحقيق الهوية عبر التمايزات. ومن ثم قد نجد أنماطاً مختلفة من الهوية لدى الشخصية المحورية في هذه الرواية، وهي أنماط قد يصل الاختلاف بينها إلى حد التناقض، ولكنها تباينات توفر فرصاً وإمكانات ثقافية وحضارية متنوعة وغنية. والإمكانات هذه لاحظها النقاد ما بعد الكولونياليين الذين تعاملوا مع آداب تتسم بالتهجين، إذ أنها تمخضت عن ثقافات مزدوجة ومتعددة.