عناصر مشابهة

جان شمعون وتاريخ لبنان المعلق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بدايات
الناشر: شركة بدايات
المؤلف الرئيسي: زكاك، هادى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18,19
محكمة:لا
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:186 - 194
رقم MD:946068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على "جان شمعون" وتاريخ لبنان المعلق. وبين المقال أنه في (9 آب/ أغسطس 2017)، توفي أحد أبرز السينمائيين اللبنانيين الملتزمين بالسينما الوثائقية وبقضية الإنسان وهو "جان شمعون"، حيث انتمي شمعون إلى جيل من السينمائيين والسينمائيات الذين أحدثوا تغييراً جذرياً في مسار السينما في لبنان وتزامن ظهورهم مع بدء الحرب الأهلية اللبنانية في العام (1975)، ومع اندلاع الحرب اللبنانية أخذ الفيلم الوثائقي حيزاً مهماً من عمل الجيل الجديد، فلم يعد مجرد فيلم سياحي أو مؤسساتي، بل أصبح فيلماً سينمائياً يكشف عن مشاكل الواقع وتعقيداته، وبعد مرور عام على اندلاع الحرب أخرج فيلماً وثائقياً بعنوان "تل الزعتر" وذلك بالتعاون مع "مصطفي أبو على" و" بينو أدريانو"، والفيلم عن مخيم "تل الزعتر" الفلسطيني الذي سقط في (12 آب / أغسطس 1976) على يد المليشيات اليمينية المسيحية بعد حصار طويل. وأشار المقال إلى أن "شمعون" قد تابع مسيرته، وهو من القلائل من جيله الذي بقي في لبنان طوال الحرب، وتكمن هكذا من السبعينيات حتى عام (2009)، كما أشار إلى سينما "شمعون" وزوجته "مي المصري" علاقة لبنان وفلسطين والتي تمثلت في التعاون الوثيق بين "شمعون" و"مصري" على تغطية المهام التقنية ضمن فريق العمل الصغير للفيلم الوثائقي، كما أن الفيلم يؤسس لجميع التساؤلات والمخاوف التي عشناها وما زالت مستمرة، وهذا ما دفع ربما "شمعون" إلى تصوير شخصيات "أحلام معلقة" من جديد عام (2008) في فيلمه الأخير "مصابيح الذاكرة" (2009). واختتم المقال بالإشارة إلى أنه بعد وفاة "مارون بغدادي" و"ورندة الشهال"، قد غادر "جان شمعون" والذي نزع حالة اليتم السينمائي خاصة في مجال الفيلم الوثائقي فتتواصل التجربة وتبقي الأفلام حية وشاهدة على تاريخنا المعلق. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018