عناصر مشابهة

أسلوب الحكيم في رواية "عودة الروح"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة أسوان -كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمود، عبدالباسط محمد عبده (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:95 - 114
رقم MD:855007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على أسلوب الحكيم في رواية "عودة الروح". وانقسم البحث إلى عدد من النقاط، تناولت الأولى تعريف الأسلوب لغة واصطلاحاً. وبينت الثانية الأسلوب في الرواية، حيث أخذت الرواية وضعاً فنياً، وخضعت لبعض القوانين في التأليف والأسلوب، فكثرت أشخاصها وحوادثها وتشابكت ثم تعددت مواقفها ونتائجها، ثم تنوعت من ناحية موضوعها إلى رواية تاريخية واجتماعية وفلسفية وفكاهية، ومنها النوع التمثيلي والقصصي للقراءة إلى غير ذلك. وأوضحت الثالثة الأسلوب عند الحكيم، فمن شدة اهتمام الحكيم بالأسلوب نظر إليه كأداة فنية تلتصق بذات المبدع وطبعه، حتى يكاد يصبح التعبير الصادق عن الذات، يقول "الأسلوب هو مزاج الفنان وطبيعته ووسيلته الخاصة في إظهار مكنون فكره". واشتملت الرابعة على رأي "طه حسين" في الحكيم وأسلوبه في عدوة الروح، فـ "طه حسين" فظل هو الآخر على قناعة بأن الحكيم هو صاحب الفضل الأول في ميلاد فن الأدب التمثيل في الأدب العربي كله، وأعاد على مسامعه هذا الرأي وهو يستقبله في مجمع اللغة العربية سنة (1954). وأشارت الخامسة إلى رواية "عودة الروح" بين الرواية والسيرة الذاتية". واختتم البحث بالتأكيد على أن عودة الروح تجميع بين الرواية والسيرة الذاتية، وفي حقيقة الأمر ما هي إلا صفحة من حياة الحكيم، اختار أن يدونها بشيء من التعمية والمواربة، ولم يرد أن يعلن ذلك صراحة، فمحسن يمثل توفيق الحكيم مع شيء من التصرف. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021