عناصر مشابهة

مفهوم الخيال في فلسفة الحكمة المتعالية للشيرازي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: العبد، عبداللطيف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:36 - 55
DOI:10.37401/1536-000-006-003
ISSN:2286-590X
رقم MD:853368
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن" مفهوم الخيال في فلسفة الحكمة المتعالية للشيرازي". وتناولت الدراسة عدة محاور والتي تمثلت في: المحور الأول: ترجمة موجزة عن حياة الشيرازي. المحور الثاني: تعريف الخيال لغة واصطلاحاً، وتناول هذا المحور نقطتين وهما: أولاً: الخيال لغة، ثانياً: الخيال اصطلاحاً. المحور الثالث: مفهوم الخيال عند صدر الدين الشيرازي، واشتمل هذا المحور على عدة نقاط وهم: أولاً: أقسام النفس وقواها، ثانياً: كيفية حدوث الإدراك، ثالثاً: تعريف الخيال لدي الشيرازي، رابعاً: إثبات قوة الخيال ومغايرتها للحس المشترك، خامساً: روحانية الخيال، سادساً: براهين تجريد الخيال، سابعاً: مادية الخيال عند ابن سينا، ثامناً: الخيال عند إخوان الصفاء، تاسعاً: الخيال عند ابن عربي، عاشراً: موقف هنري برغسن من فكرة الانطباع، الحادي عشر: موقف العلم الحديث من ارتسام الصور في المخ. واختتمت الدراسة موضحة أن صدر الدين الشيرازي يعد نموذجا لفكر فلسفي عميق متكامل تسوده روح الحكمة، مما يدل على أن الفلسفة لم تنته بنهاية ابن رشد كما ادعي المدعون، ولهذا فإننا نختلف مع بعض الباحثين الذين حاولوا نسبته إلى تطور داروين وإلى الفلسفة الماركسية مع إثبات قصوره عنهما، والحقيقة أنه ليس من هؤلاء ولا أولئك. والشيرازي له تفرده الفكري وريادته، إزاء التراث الحافل الذي تركه السابقون في قضية الخيال، من أمثال إخوان الصفاء وابن عربي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018