عناصر مشابهة

الموازنات الشعرية في شعر ابن الرومي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث والدراسات العلمية
الناشر: جامعة يحيى فارس المدية
المؤلف الرئيسي: بوزيدي، نعيمة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:134 - 144
ISSN:1112-7511
رقم MD:850548
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الحديث عن الموازنات الشعرية يستوجب الحديث عن معايير الموازنة، التي تعد ضربا من ضروب النقد عند النقاد العرب قديما وحديثا؛ لأنها قامت على شروط معينة، وأخذت صورا مختلفة، وبنيت على أسس نقدية متعددة، وقد تناولنا في هذا المقال صور الموازنة بين ابن الرومي الشاعر العباسي وغيره من الشعراء في صورتين: الصورة الأولى كلية عامة، والثانية جزئية، تمثلت في الموازنة بين معنى ومعنى، أو بين صورة وصورة، وقد قامت على أسس نقدية أهمها: حسن التعليل، الزيادة في معنى الصورة، ندرة الصورة أو المعنى، تمام الصورة والمعني.

Talking about poetics equivalence requires talking about equivalence standards, which was considered as a form of criticism by Arab critics, past and present; and it had different forms, and it was built on a variety of critical bases. we have dealt within this article with a kind of comparison between the Abbasi poet ibn eroumi and other poets in two forms :the first one is general and the second one is specific, it was the equivalence between a meaning and another meaning, or between an image and another image, it was built on critical bases: good reasoning, the right meaning of the image, the scarcity of the image or meaning and the exact image and meaning.