عناصر مشابهة

الموازنات الشعرية فى معلقة امرئ القيس: دراسة فى كتاب "الشعر الجاهلى" لسعادة أ. د. محمد أبو موسى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: باجابر، نوير بنت سعيد بن عبود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:113 - 141
ISSN:2636-2945
رقم MD:822106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلي التعرف على الموازنات الشعرية في معلقة امرئ القيس، من خلال دراسة في كتاب (الشعر الجاهلي) ل" محمد أبو موسي". واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والتحليلي. وارتكزت الدراسة على عدة مباحث، تناول المبحث التمهيدي التعريف بالشاعر ومكانته الشعرية: وهو امرئ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن ثور وهم ملوك كندة، تعريف بالمؤلف الشيخ محمد أبو موسي، منهج الشيخ في القراءة النقدية للمعلقة، مكانة معلقة امرئ القيس في الشعر العربي. وركز المبحث الأول على مفهوم الموازنة، في اللغة والاصطلاح. وتطرق المبحث الثاني إلى دراسة بعض الموازنات الشعرية في المعلقة، من حيث الموازنة بالنظر إلى الألفاظ، الموازنة بالنظر إلى الصورة الشعرية (مثل: وصف المرأة-صورة الليل-وصف المطر). وأشارت خاتمة الدراسة إلى أن امرئ القيس اهتم اهتماما ظاهرا بالصورة الأدبية، وهي عنصر أساسي في رسمه لشعره ويمثل العمق لها، وهي تحمل في ألوانها وظلالها أحاسيسه ومشاعره، بريشة شفافة سريعة الإيحاء متجاوبة مع قدرته الفنية على التصوير وخاصة في وصفه للطبيعة (الليل والسيل والمطر)، وقد اتبع أبو موسي في موازنته الشعرية بين امرئ القيس وغيره منهجية التحليل التفصيلي للبيت مع التركيز على الصورة جينا واللفظة تارة أخرى، وإصدار أحكام نقدية على تلك الموازنات، وأنه اذا كانت معلقة امرئ القيس من ابرز ما خلفه الشاعر نظرا لتجدد معانيها ، فإن قراءة الشيخ لها دليلا واضحا على هذا التجدد الذي تحييه القراءة الناقد للمعلقة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018