عناصر مشابهة

نقد الشعر عند "محمد مندور": الرؤية والموقف الأيديولوجي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التواصل الأدبي
الناشر: جامعة باجي مختار-عنابة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مخبر الأدب العام والمقارن
المؤلف الرئيسي: بلواهم، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:11 - 35
ISSN:1112-7597
رقم MD:841863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This research seeks to identify the concept and function of the poetry of Mohammed Mandour. Through research, it has been found that Mandour, through his unvoiced poetry, was looking at modifying the theory of romantic expression, the categories of which he adopts. He also sought to achieve two things: to link literature to reality and to go beyond the categories of the previous generation that were characterized by exaggeration and extremism. The category linking literature and reality led him to call for meaningful literature in the final years of his life after the change of Egyptian reality. Since Mandour's vision of the universe and man had not changed, he used to drop the characteristics of unvoiced poetry on purposive literature. This abstract was translated by Dar AlMandumah Inc

Cette étude vise à définir le concept et la fonction de la poésie chez Mohamed Mandour. Il est constaté que Mandour visait, à travers sa poésie fine, à modifier la théorie de l’expression romantique qu’il adoptait. Il cherchait aussi à réaliser deux fonctions à travers la poésie fine: lier la littérature à la réalité et surmonter les arguments de la génération précédente qui se caractérisaient par l’extrémisme. Le lien entre la littérature et la réalité, après le changement de la réalité égyptienne, a poussé Mandour à appeler à la littérature engagée au cours des dernières années de sa vie. Et puisque la vision de Mandour concernant l’univers et l’homme n’a pas changé, il projetait les caractéristiques de la poésie fine sur la littérature engagée.

يسعى هذا البحث إلى تحديد مفهوم الشعر ووظيفته عند محمد مندور. وقد اتضح من خلال البحث أن مندور كان يهدف بالشعر المهموس إلى تعديل نظرية التعبير الرومانسية التي يتبنى مقولاتها؛ كما كان يسعى من خلاله إلى تحقيق أمرين: ربط الأدب بالواقع، وتجاوز مقولات الجيل السابق التي اتسمت بالغلو والتطرف. وقد دفعته مقولة الربط بين الأدب والواقع إلى الدعوة إلى الأدب الهادف في السنوات الأخيرة من حياته، بعد تغير الواقع المصري. ولأن رؤية مندور للكون والإنسان لم تتغير، فقد كان يسقط خصائص الشعر المهموس على الأدب الهادف.