عناصر مشابهة

تأويل النصوص الدينية بين الائتلاف والانحراف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فتوحات
الناشر: جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التأويل والدراسات الثقافية المقارنة
المؤلف الرئيسي: سليمان، معتمد علي احمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:91 - 109
ISSN:2478-0170
رقم MD:838918
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى بيان "تأويل النصوص الدينية بين الائتلاف والانحراف". وأوضحت الورقة أن التأويل يرتبط بالنص والواقع، ولا يمارسه إلى من يحسن قراءة النص، وفهم الواقع، فالمتأول يخترق النص، ولهذا المخترق شروط، ومن أهم شروط التأويل أهلية الناظر في التأول، فالتأويل مهمة الراسخين في العلم والرسوخ في العلم ضمان لصحة التأويل وعدم الزيغ، والتأويل لا يعرف التحريف ولا التبديل، ولا بد للمتأول من عقل وفقه وفهم. وتناولت الورقة تمهيد ومبحثين هما: التمهيد "النص الديني" المفهوم والخصوصية. وتمثل المبحث الأول في "من أسباب ائتلاف التأويل واختلافه" وتضمن "أولاً أهلية المتأول "مسئولية التأويل"، ثانياً التأويل وفقه الواقع، ثالثاً التأويل وفهم الدليل. وجاء المبحث الثاني ب "علاقة المتأول بالنص" وتضمن "أولاً التأويل والنصوص الظنية، ثانياً التأويل ومقاصد النص، ثالثاً ضبط العلاقة بين المتأول والنص. وجاءت نتائج الورقة مؤكدة على "أن حرية العقل في صفائه وتجرده وموضوعيته، وبحثه الدائب عن الصواب والحق، فإن شريعة الإسلام جاءت لتزكية النفس والتسامي بها، ولتنوير العقل وتوسيع سلطته ودائرته. كما أوصت الورقة بمزيد من الدراسات التأصيلية المرتبطة بقضايا التأويل، بغية تحديد معالم منهج في الاستنباط والنقد والقراءة والمراجعة والتصويب، بغية تقريب وجهات النظر بين المدارس الفكرية، لأن ذلك سيحد من هوة الاختلاف بين تلك المدارس. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018