عناصر مشابهة

جينالوجيا مصطلح الحقيقة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة منيرفا
الناشر: جامعة أبوبكر بلقايد تلمسان - مخبر انثروبولوجيا الأديان ومقارنتها
المؤلف الرئيسي: عبدالمالك، حاجي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:93 - 107
ISSN:2437-0703
رقم MD:838196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على "جينالوجيا مصطلح الحقيقة". وتناولت الدراسة عدد من النقاط منها: النقطة الأولى "أن التساؤل حول مفهوم الحقيقة هو تساؤل مضعف، كون هذا المفهوم يطرح أكثر من استشكال، ويفترض أكثر سؤال وسؤال، ذلك لأننا نتعامل مع واحد من أعرق المصطلحات الفلسفية وأكثرها تداولا عبر تاريخ الفلسفة، وباعتبارها أي الحقيقة المطلب الأسمى لكل فيلسوف، إن لم نقل تجوزا لكل إنسان. وبينت النقطة الثانية "إن الحديث عن الحقيقة في الفلسفة اليونانية يحيل مباشرة إلى واحد من أعم رجالاتها ألا وهو "أفلاطون" "428ق.م/347 ق.م" إذ لا يخلو اسم هذا الفيلسوف من ذكر في شتي مواضيع الفكر والفلسفة وكأن اسم أفلاطون نقش لا يمحي من مواضيع الفلسفة والفكر وأن أي فيلسوف جاد سيجد نفسه عائداً لأفلاطون بطريقة ما، فإن تاريخ الفلسفة كله كما يذكر النقاد هو بين أفلاطون وأرسطو 384 ق.م/322 ق.م" بشرط أن يوسع من دائرة الفهم لهذين الفيلسوفين. وأكدت النقطة الثالثة بأن في أفلاطون في الحقيقة يعطي ثلاث خطوات لكي يصل للحقيقة النهائية أو تنكشف الحقيقة بصورتها المطلقة وهما: 1-الحقيقة تنشأ بفعل العادة. 2-ارتباط الحقيقة بنوع الألم. 3-التعود. وعرضت النقطة الرابعة "الحقيقة في الحقبة القروسطية "توما الاكويني نموذجاً". وتحدثت النقطة الخامسة عن "الحقيقة في الفلسفة الحديثة "ديكارت نموذجاً". وجاءت النقطة السادسة ب "الحقيقة في الفلسفة المعاصرة "هايدغر نموذجاً". واختتمت الدراسة بتوضيح أن من خلال النماذج السابقة "أفلاطون، أنسلم، وديكارت هايدغر" يري أن هناك هذا المصطلح عرف مسخا كبيراً ولا زال يعرفه حتى لم يعد يعرف له أصل حتى اعتبرها نيتشه "1844/1900" نوع من الخطأ" وسبب هذه التحولات هو كون المصطلح نادراً ما يتناول منفرداً فهو قائم على علاقة دوما إلى بالبايديا أو المعرفة". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018