عناصر مشابهة

أسرار التعبير بالفرائد القرآنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الأزهر
الناشر: مجمع البحوث الإسلامية
المؤلف الرئيسي: سرحان، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج90, ج12
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:2379 - 2382
رقم MD:834932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02854nam a22002057a 4500
001 1590738
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a سرحان، عبدالله  |e مؤلف  |9 443406 
245 |a أسرار التعبير بالفرائد القرآنية 
260 |b مجمع البحوث الإسلامية  |c 2017  |g سبتمبر  |m 1438 
300 |a 2379 - 2382 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن أسرار التعبير بالفرائد القرآنية. وجاء فيه بعدة فرائد، تحدثت الأولي عن (الهدهد) والذي يعد نوع من الطير وهو ما يقرقر، وفى رائحته نتن، وفوق رأسه قزعة سوداء، وهو أسود البراثن، أصفر الأجفان، يقتات الحبوب والدود، يري الماء من بعد، ويحس به في باطن الأرض، فإذا رفرف على موضع علم أن به ماء، وهذا سبب اتخاذه في جند سليمان، والتي تمثلت في الإيماء إلى عدة أمور غريبة عجيبة صدرت من هذا الطائر الصغير الضعيف فهو قد تفرد، والإشارة إلى أن هذا الهدهد العجيب كان قوي الإيمان بالله ، وكذلك أنه قام بمهمة فريدة جليلة وعظيمة لم يستطع أي جندي آخر من جنود "سليمان" الكثيرة أن يقوم بها. وناقش الثاني (الخبء) حيث جاءت تلك الفريدة على لسان الهدهد وهو يحكي لسليمان (عليه السلام) ما أحاط به دونه، ويستنكر مسلك هؤلاء في عبادة غير الله عز وجل. وتناول الثالث (عفريت) والتي جاءت في سورة النمل الآية (39) حيث قال مارد من الجن أنا أحضر إليك عرش "بلقيس" قبل أن تقوم من مجلسك، وكان مجلس سليمان (عليه السلام). وخلص المقال بالإشارة إلى أن هناك فروق دقيقة بين هذه الألفاظ الثلاثة التي تشترك في معني واحد خاصة بها، وهذا إن دل يدل على نفي الترادف بمعني التطابق التام والتماثل الكامل بين لفظين يشتركان في معني واحد في الذكر الحكيم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020 
653 |a البلاغة القرآنية  |a تفسير القرآن  |a القصص القرآنية  |a سليمان، عليه السلام 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 024  |e Al Azhar  |l 012  |m مج90, ج12  |o 1054  |s مجلة الأزهر  |v 090 
856 |u 1054-090-012-024.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 834932  |d 834932