عناصر مشابهة
التراث وأدب الطفل المغربى المعاصر
المصدر: | مجلة الطفولة والتنمية |
---|---|
الناشر: |
المجلس العربى للطفولة والتنمية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج7, ع27 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 15 - 42 |
ISSN: | 1110-8681 |
رقم MD: | 834159 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | تسعى هذه الدراسة إلى سبر مكامن الاستفادة من التراث في بناء قصص الطفل الغربي في الزمن الراهن؛ ذلك أن المجتمع المغربي-على غرار بقية الشعوب العربية -يشهد تغيرات ملحوظة مست القيم وأنماط العيش في ظل "عقلة ثقافية تتجلى في شبكات المعلومات والاتصالات وقنوات البث الفضائي ودور الإنترنت، ويبدو في غاية الأهمية تحصين الهوية من خلال استثمار كل حوامل القيم، وخاصة السرد الذي اعتبره إدوارد سعيد الوسيلة الوحيدة التي تستخدمها الشعوب المستعمرة لتأكيد هويتها الخاصة ووجودها التاريخي الخاص. فالسرد يتحدد عادة باعتباره أسلوبا في تمثيل عوالم المحتمل والكشف عن صوره المتعددة التي لا تكتفى باستعارة قضايا كبرى من واقع يشير إلى سلوك إنساني "معقول أو ممكن الحدوث أو على الأقل قابل للتصور، بل يبني أيضا عوالم تستمد هويتها من الجزئي والعادي والمألوف، وما أكثر الوقائع الجزئية والمألوفة التي استعارت منها قصص أيمن ونهى، الإطار المرجعي لأحداثها المتخيلة؛ إذ نلمس وجود إحالات واقعية للشخصيات المتخيلة ووظائفها وأدوارها في تنامي السرد وتوتره، وكأن القصص جميعها مبنية على التخييل بوصفه مساويا للمحاكاة عند أرسطو. |
---|