عناصر مشابهة

المسرح السياسي في الأدب المصري المعاصر: مسرحية "وداعاً قرطبة" أنموذجاً للكاتب محمد عبدالحافظ ناصف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: سلامة، محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع37, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:51 - 110
DOI:10.21608/BFLA.2017.11535
ISSN:1687-0689
رقم MD:828713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة تسليط الضوء على" المسرح السياسي في الأدب المصري المعاصر مسرحية " وداعاً قرطبة" أنموذجاً للكاتب محمد عبد الحافظ ناصف". وذكرت الدراسة أن الأدب العربي عرف الفن المسرحي في منتصف القرن التاسع عشر، وكانت أول مسرحية هي(البخيل) وقام بترجمتها من الادب الفرنسي الأديب اللبناني مارون النقاش. وتناولت الدراسة عدة عناصر والتي تمثلت في: العنصر الأول: بين النص والعرض. العنصر الثاني: المسرح بين التاريخ والفن. العنصر الثالث: التركيب الفني والبعد السياسي في مسرحية (وداعاً قرطبة). العنصر الرابع: التشكيل السياسي للمسرحية، وأشار هذا العنصر إلى نقطتين وهما: أولاً: التوظيف السياسي، ثانياً: البناء الفني للحدث في المسرحية. العنصر الخامس: الشخصيات. العنصر السادس: اللغة والحوار. العنصر السابع: الحوار: وتحدث هذا العنصر عن وظائف الحوار المسرحي، وهي: أن يرتبط بحدث متطور يتجه إلى المستقبل، ويكشف عن الشخصيات في الحاضر، ويلقي الضوء على الماضي. العنصر الثامن: الزمان والمكان. واختتمت الدراسة ذاكرة أن مسرحية (وداعاً قرطبة) طرحت إشكاليات فنية وموضوعية عبرت عن قضايا حيوية في علاقة المسرح بالمجتمع من ناحية وعلاقته بالواقع من ناحية أخري. وأن المسرح فن يتعامل مع هذه الموضوعات وفق منطق الفن، وليس وفق المفهوم الفكري المجرد لذا استوعبت المسرحية بشكل فني كل تلك المفاهيم في إطار العناصر الفنية، فكانت قرطبة تستنهض الزمان والمكان والشخصيات واللغة، وكانت هذه الأدوات كلها مفاهيم فنية جسدت روح الدراما التي تثيرها قرطبة خاصة، والأندلس عامة، في مخيلة الشخصيات العربية والإسلامية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018