عناصر مشابهة

مسرحية القصة القصيرة: الفلنكات للكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dramatization of the Short Story: Al-Flanfat as a Model by Mohammed Hafez
المصدر:مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: العطار، أماني جميل علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:138 - 180
DOI:10.21608/MAAT.2020.40159.1004
ISSN:2314-7458
رقم MD:1174089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى التعرف على مسرحة القصة القصيرة وتقنياتها، وكيف تتم عملية المسرحة، وذلك بالتطبيق على قصة الفلنكات ونصها الدرامي الممسرح للكاتب محمد عبد الحافظ ناصف. ينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية، وقد أفدت من كل من: المنهج التحليلي، والمنهج المقارن توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها هي: - اعتمد "عبد الحافظ" خلال مسرحته لقصة الفلنكات على نفس العنوان، للدلالة على التشابه في الفكرة والمضمون لكلا العملين. - وفق عبد الحافظ في إضافة كثير من الشخصيات- وإن كان حضورها افتراضا- فقد أثرت في تصاعد الحدث الدرامي بل أثقلت الحدث والحوار مثل الأب، الأم، المحكم، والموظف، فأكدت على صور القهر الذى يتعرض لها الإنسان في المجتمع. - اهتم "عبد الحافظ" بالرمز وبلورته في القصة والمسرحية إلا أنه كان أشد قوة ووضوحا وتأثيرا في المسرحية من القصة كي يؤكد على حاله الإجبار التي يعيشها المثقف. - وظف "عبد الحافظ" التناص في كلا العملين ليؤكد على الصورة القاتمة للمجتمع وما يعانيه المثقف من انعدام لحرية الرأي، فقدان الانتماء، وانعدام الهوية، إلا انه وظفه في المسرحية بشكل أوضح من البداية مع "الهامش المسرحي" إلى نهاية المسرحية.

The research aims at identifying the dramatization of the short story and its techniques and how the dramatization process takes place by applying it to Mohamed Abdel-Hafez Nasif’s play “El-Falankat” and it’s theatrical script. The research belongs to the descriptive studies. I have relied on both the analytical and the comparative approach. The study ended up to a number of results, the most important of which are: - "Abdel-Hafez", during his (dramatization of) the story of the (El-Falankat), (adopted) the same title, to indicate (to indicate that both works share a similarity in idea and content). - Abdel-Hafez has prospered in adding numerous characters- even if their attendance is hypothetical. This addition has helped the escalation of the dramatic event and has given a full weight to both the event and the dialogue in a way that has emphasized the forms of the oppression which People have been subjected to in society, as the case is in the characters of the father, the mother, the arbitrator and the employee. - "Abdel-Hafez" was interested in the symbol and its crystallization in the story and the play, but it was more powerful, clear and influential in the play than the story in order to emphasize the coercive condition experienced by the intellectual. - "Abdel-Hafez" employed intertextuality in both works to emphasize the gloomy image of society and the lack of freedom of opinion that the intellectual suffers, loss of affiliation, and lack of identity, but he employed it (more clearly in the play) From the beginning, starting with the “theatrical margin”, to the end of the play.