عناصر مشابهة

الموازنة بين الشعراء عند الجاحظ: معايير الموازنة والمفاضلة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: زاهر، إيهاب محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع342
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:27 - 31
رقم MD:826307
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال الموازنة بين الشعراء عند الجاحظ، معايير الموازنة والمُفاضلة. فمن القضايا التي نالت حيزاً من اهتمامات أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، قضية الموازنة والمُفاضلة بين نصوص الشعر، وهو إن لم يخص هذه القضية بمؤلف كما فعل غيره من القدامي (ابن اسلام، ابن المعتز)، فإنه لم يتأخر في إصدار أحكامه وإبداء آرائه، والتعبير عن ملاحظاته، وفق المنهج الذي اختاره، وطريقته التي ميزها تفوق مادته العلمية على صفحات كتبه ورسائله. وأوضح المقال أن رؤية أبي عثمان الجاحظ يؤكدها العديد من مواقفه حيال نصوص من إبداع شعراء كانوا خصوماً له في الصراع الحضاري الذي شهده المجتمع العباسي، فمثلا موقفه من طرديات أبي نواس التي فضلها على ما للأعراب تُعد أصدق نموذج على رؤيته النقدية. وأشار المقال إلى أن الجاحظ أضفى على النقد الأدبي عند العرب تطوراً مهماً في القرن الثالث الهجري، حيث جعل النص الشعري هو الفيصل في أي موازنة أو مفاضلة محاولاً أن يربطه بالموضوعية والاعتدال في الرؤية ووزن المسائل الإبداعية، ووحداتها البنائية، غير أن ذلك لم يُنسِهِ دوره في مجتمعه، والقضية الحضارية الكبرى التي كانت تشغله، قضية الوجود والبقاء. واختتم المقال ذاكراً أن موضوعية الجاحظ واتخاذه المجال الفني الأوحد لأحكامه تتجلى في موقفه من الشاعر الكميت والطرماح وهو من الخوارج، وهما عدوان للجاحظ في المذهب، ومع هذا يقدمها لجمعهما نواحي الإبداع في الفن الأدبي من شعر ورجز وخطابة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021