عناصر مشابهة

علاقة الشعر بالرسم عند الجاحظ: رؤية نقدية تأصيلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: هندي، تنوير أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:22 - 37
DOI:10.26389/AJSRP.T220317
ISSN:2522-3380
رقم MD:857960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:العلاقة بين الشعر وغيره من الفنون غير خافية , ومن تلك الفنون الإنسانية التي للشعر علاقة وطيدة بها (الرسم ) . وهذه العلاقة بين هذين الفنين قديمة قدم الفن نفسه . وقد وُجدت إشارات عديدة حول هذه العلاقة في تراثنا النقدي , ومن أقدم الناقد العرب الذين تعرضوا لهذه العلاقة مع إبرازها من خلال التطبيق العملي في دراساته النقدية ( الجاحظ ) . لذلك ارتئيت أهمية تسليط الضوء على موقفه من هذه القضية , ومحاولة التعرف إلى المدى الذي وصل إليه في تطبيقه لتصوره ذلك , بغية الظفر بتأصيل لهذه العلاقة في تراثنا النقدي العربي , من خلال هرم النقد العربي القديم ( الجاحظ ) . وكان هذا باتباع المناهج العلمية الثلاثة : الاستقرائي , والوصفي , والتطبيقي . و قد تم التعرض لطريقة معالجة الجاحظ لهذه القضية من خلال تعليقاته على الأبيات الشعرية التي تحوي صورا بيانية , من تشبيه , واستعارة , وكناية , في كتابيه البيان والتبيين , والحيوان , كما لم يغفل البحث التعريج على تلك القضية النقدية الكبرى ( اللفظ والمعنى ) ومدى انعكاس قضية علاقة الشعر بالرسم عليها من خلال نقد الجاحظ . وقد توصل البحث إلى أن الجاحظ كان مدركا للعلاقة بين الفنون الإنسانية وتداخلاتها , وأن الشعر قائم أصلا على التصوير . كما أن الجاحظ يعد أول ناقد عربي صرح بوجود علاقة أصيلة بين الشعر والرسم , ومن ثم لفت أنظار البلاغيين والنقاد من بعده إلى التصوير الأدبي , وقدرة الشعر على تمثيل المعاني للحواس , والدور الذي تلعبه المدركات البصرية في عمليتي تشكيل الشعر وتلقيه . فالشاعر والرسام يتفقان ابتداءً في الأساس الذي يصدران عنه , ألا وهو الخيال , ويختلفان بعد ذلك في الأدوات وهيئة ما ينتجانه , ليلتقيا في نهاية المطاف مرة أخرى , حينما يكون لهما ذات التأثير – غالبا – على المتلقي .

The relationship between poetry and other arts is not hidden, and from those human arts to which poetry has a strong relationship is (drawing). The relationship between these two arts is as old as the art itself. It has found many references to this relationship in our critical heritage. Al-Jahiz is the oldest Arabic critic who exposed this relationship and highlighted it through the practical application in his critical studies. Therefore, I saw the importance of shedding light on his position on this important issue and trying to identify the extent to which he applied his perception, to consolidate this relationship in our critical Arabic heritage through the pyramid of the ancient Arabic criticism (Al-Jahiz). This was done by following the three scientific methods: inductive, descriptive, and applied. Al-Jahiz dealt with this issue by commenting on the poetic verses that contain graphic images, such as imitation, metaphor, and metonymy in his both books: Al-Bayan Wal-Tabyeen, and Al-Hayawan. The research did not overlook the effect of the relationship between poetry and drawing on the great critical issue (word and meaning) through the criticism of Al-Jahiz. The research reached that Al-Jahiz was very aware of the relationship between the human arts and their interactions, and that poetry is based on depiction. Al-Jahiz is the first Arabic critic to say that there is an authentic relationship between poetry and drawing. He draws the attention of the rhetoricians and critics after him to the literary depiction, the ability of poetry to represent the meanings to the senses, and the played role by visual perceptions in the processes of formatting and receiving poetry. The poet and the painter agree initially on the imagination which they come out, and then they differ in the tools and the body they produce to meet eventually again when they have the same effect - often - on the recipient.