عناصر مشابهة

الربيع المتأخر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: قارصلي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س56, ع644
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:175 - 183
رقم MD:826117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على رواية "الربيع المتأخر". فقد استمد نص "الربيع المتأخر" مادته من حياة الفنانة التشكيلية" إقبال ناجي قارصلي" وهي من رواد الحركة التشكيلية المعاصرة وإحدى علاماتها المميزة، ولكنه لم يكن نقًا وثائقيًا لحياتها بل استخدامًا لبعض مفاصل حياتها وتقاطعها مع أهم أحداث جرت في تلك المرحلة في البلاد خلال الحرب العالمية الثانية، معركة الاستقلال والجلاء والانقلابات. وأوضح المقال أن حياة البطلة وبناء النص أقسمت إلى أربعة أقسام "فصول" غير متساوية تغطي حياة البطلة بعلاماتها ولحظاتها الأهم وتأخذ هذه الأقسام أسماءها من الفصول الأربعة والتي تمثل بمزاجيتها وألوانها انعكاسًا حيًا لذكريات أو رؤي هذه الفنانة، حيث يبدأ النص بمقدمة عنوانها "الثلج" وهي مكونة من عدة مشاهد تغطي مرحلة طفولة البطلة، ثم يبدأ الجزء الثاني وعنوانه "القيظ" بزواج البطلة وهي في الخامسة عشر من عمرها، برجل يكبرها بما يقارب الثلاثين عامًا، ويبدأ الجزء الثالث وعنوانه "صخب التقاليد" مرحلة الخمسينيات، وفي هذه المرحلة تتبلور تجربة وشخصية "إقبال" حيث دخلت عالم الفن التشكيلي احترافيا، بينما حمل الجزء الرابع عنوان "صعود ما قبل الربيع" ويتكون من بضع مشاهد تغطي ربيع السنة الأخير من الستينيات"، ولقد اتخذت الفنانة فيه قراراها أنها لن تتخلي عن الرسم بألوانها الزيتية. واختتم المقال بأن السيناريو سيبقي محاولة فنية للتعرض لحياة نموذج من نماذج البطولة والتي زخر الوطن فيها عبر التاريخ، والذي لم تكن زنوبيًا أول من وضع أسسه ولم تكن "إقبال" آخر نماذجه، إنها بطولة المرأة المبدعة، البطولة التي واجهت الغبن والاضطهاد والقهر مرتين، مرة لأنها مبدعة وأخري لأنها امرأة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020