عناصر مشابهة

القيمة الأدبية للنقائض الأموية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أنسنة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: خالص، زهرة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:41 - 63
DOI:10.46217/1065-007-001-004
ISSN:2170-0575
رقم MD:817609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:النقيضة هي أن يتجه الشاعر أخر، هاجيا أو مفتخرا، فيعمد الاخر إلي الرد عليه بقصيدة هاجيا أو مفاخرا، ملتزما الوزن العروضي والقافية والروي الذي اختاره الشاعر الأول، فيفسد علي الأول معانيه، ويردها عليه، ويزيد عليها فالمحوران اللذان تدور عليهما النقائض هما الشكل الشعري الوزن والقافية، والمضمون المعاني التي تتكون من الهجاء أو الفخر، معتمدا علي الأنساب والأيام والمآثر والمثالب، وإذا كانت النقائض قد نشأت في حظيرة الشعر الجاهلي، واشتد عودها في ظلال الأيام بين القبائل، فإنها ازدهرت في ظلال سيوف الدين الجديد، واشتعلت في العصر الأموي نارا موقدة بين الشعراء الفحول الثلاثة: الفرزدق، وجرير، والأخطل.

The satire is that a poet, satirizes or brags on anther poet, so that the other respond to him with a poem satirically or boastfully, adhering to the metrical foot, rhyme and narration that the first poet chose, so he spoils the first's meanings, reverse them on him, and add to them. The two axes on which the satire revolve are the poetic form (metre and rhyme), and the content (meanings) consisting of satire or pride, relying on ancestry, days, exploits and flaws. And if the satire arose in the fold of pre-Islamic poetry, and its root intensified in the shadows of days among the tribes, then it flourished in the shadows of the swords of the new religion, and a burning fire had glowed in the Umayyad period between the three great poets: Al-Farazdaq, Jarir, and Al-Akhtal.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018