عناصر مشابهة

حول إشكاليات النقد التطبيقي لدى الأدباء الإسلاميين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الأدب الإسلامي
الناشر: رابطة الأدب الإسلامي العالمية
المؤلف الرئيسي: خليل، عماد الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج24, ع95
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:13 - 15
رقم MD:816962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى التحدث عن إشكاليات النقد التطبيقي لدى الأدباء الإسلاميين فيعد (النقد التطبيقي) إحدى الحلقات الضعيفة في معطيات الأدب الإسلامي المعاصر، فهو – من جهة-لا يمارس تغطية شاملة للأنشطة الإبداعية في جل سياقاتها، بل إنه لا يغطى سوى نسبة محددة منها، وهو-من جهة أخرى-يعاني من جملة من المآخذ يتحتم تشخيصها من أجل أن يمضي الجهد النقدي بأقل قدر ممكن من القصور والعثرات والأخطاء. وأشار المقال إلى عدة عناصر. تناول العنصر الأول إن التوازن في الجهد النقدي وتوزيعه العادل على جانبي المعطى الإبداعى ضروري، ليس فقط للتحقق بالمطالب المنهجية، ولكن على مستوى الموضوع حيث يتعلق المبنى بالمعنى. وأوضح العنصر الثاني أن الظاهرة الأدبية لن تحقق وظيفتها في الخطاب الإبداعى مالم تتحقق بإثنين: المضمون والشكل. وبين العنصر الثالث أن الناقد المسلم تميز بقدر من المرونة والانفتاح فيما يتيح له الإفادة من الجوانب الإيجابية في بنية النقد الحداثي. واختتم المقال بأنه من المعروف لدى الدارسين أن التعامل مع الموروث الثقافي ومعطيات الآباء والأجداد بشكل عام، إما أن يعتمد صيغة اتباعية تمارس التقليد ولا تكاد تضيف جديد، أو صيغة إبداعية لا تتنكر للموروث، ولكنها في الوقت نفسه– لا تسمح بأن تقع في شباكه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018