عناصر مشابهة

سحر العنوان وبلاغة الألوان في مغالبة السواد للبياض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: قندسي، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:74 - 80
DOI:10.37613/1678-000-005-009
ISSN:2352-9970
رقم MD:815503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03862nam a22002537a 4500
001 1574545
024 |3 10.37613/1678-000-005-009 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 435049  |a قندسي، عبدالقادر  |q Qandsi, Abdulqader  |e مؤلف 
242 |a The Magic of The Title and The Rhetoric of Color in Which Blackness Overcomes Whiteness 
245 |a سحر العنوان وبلاغة الألوان في مغالبة السواد للبياض 
260 |b جامعة زيان عاشور الجلفة  |c 2016 
300 |a 74 - 80 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على سحر العنوان وبلاغة الألوان في مغالبة السواد للبياض. اشتمل البحث على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول تناول تميز آيزر ISER"" بين شكلين للبياض، وهما: الشكل الأول: المكان الفارغ أو الفراغات، مواقع اللاتحديد، والشكل الثانى: إمكانات النفي. أما المحور الثانى خصص لمعرفة امتزاج السواد بالبياض، حيث تمثل كل قصيدة عالما ًخاصاً من السواد، وعالما ًخاصاً من البياض، والقصيدة الحداثية تعيش صراعا ًحادا ًبين الأسود والأبيض (الخط والفراغ) وهذا الصراع لم يكن موجوداً في القديم بهذه الحدة، بحكم معرفة الشاعر المسبقة بحدود فضائه النصي (عمود الشعر). وكشف المحور الثالث عن جماليات اشتغال السواد على البياض في القصيدة العربية المعاصرة، حيث تنهض القصيدة العربية المعاصرة على تفاصيل اللعبة القائمة بين السواد والبياض) فالصفحة الشعرية في الأصل بياض أو فراغ لا قيمة له ولا قيمة للصفحة إلا من خلال تشكيل النص الشعري على أديمها. واختتم البحث بالإشارة إلى العنوان " العتبة المقدسة"، حيث يحمل في طياته دلالة موجزة للحياة الشعرية التي يعيشها النص على الورقة، إذ شكل " زاوية نظر تلخص المعطيات الموصوفة ، وتوجه وترسي قواعد للقراءة والتأويل وإنتاج المعاني، وهو أول ما يصافح بصر المتلقي، والملاحظ على هذا العنوان أنه قائم على بنية استفهامية تستدعي قراءة استبطانية تحاول اكتشاف المستشكل والمستغلق، إذ " الأطلال" إطلاق عام ( لفظ يدل على العموم) ، وهو اسم معروف" ال" التعريف، دال على الجمع مفرده " طلل" وهو ما بقي شاخصا من آثار الديار ونحوها، وبهذا الاطلاق والعموم أراد الشاعر إشراك المتلقي أو القارئ في كون أن هذه الأطلال هي مشترك عام بين الناس. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a النصوص الأدبية  |a الشعر العربي  |a نقد الشعر 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 009  |e Journal of History of Sciences  |f Tārīẖ al-ՙulūm  |l 005  |m ع5  |o 1678  |s مجلة تاريخ العلوم  |v 000  |x 2352-9970 
856 |u 1678-000-005-009.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
995 |a EduSearch 
999 |c 815503  |d 815503