عناصر مشابهة

سحر العنوان وبلاغة الألوان في مغالبة السواد للبياض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: قندسي، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:74 - 80
DOI:10.37613/1678-000-005-009
ISSN:2352-9970
رقم MD:815503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على سحر العنوان وبلاغة الألوان في مغالبة السواد للبياض. اشتمل البحث على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول تناول تميز آيزر ISER"" بين شكلين للبياض، وهما: الشكل الأول: المكان الفارغ أو الفراغات، مواقع اللاتحديد، والشكل الثانى: إمكانات النفي. أما المحور الثانى خصص لمعرفة امتزاج السواد بالبياض، حيث تمثل كل قصيدة عالما ًخاصاً من السواد، وعالما ًخاصاً من البياض، والقصيدة الحداثية تعيش صراعا ًحادا ًبين الأسود والأبيض (الخط والفراغ) وهذا الصراع لم يكن موجوداً في القديم بهذه الحدة، بحكم معرفة الشاعر المسبقة بحدود فضائه النصي (عمود الشعر). وكشف المحور الثالث عن جماليات اشتغال السواد على البياض في القصيدة العربية المعاصرة، حيث تنهض القصيدة العربية المعاصرة على تفاصيل اللعبة القائمة بين السواد والبياض) فالصفحة الشعرية في الأصل بياض أو فراغ لا قيمة له ولا قيمة للصفحة إلا من خلال تشكيل النص الشعري على أديمها. واختتم البحث بالإشارة إلى العنوان " العتبة المقدسة"، حيث يحمل في طياته دلالة موجزة للحياة الشعرية التي يعيشها النص على الورقة، إذ شكل " زاوية نظر تلخص المعطيات الموصوفة ، وتوجه وترسي قواعد للقراءة والتأويل وإنتاج المعاني، وهو أول ما يصافح بصر المتلقي، والملاحظ على هذا العنوان أنه قائم على بنية استفهامية تستدعي قراءة استبطانية تحاول اكتشاف المستشكل والمستغلق، إذ " الأطلال" إطلاق عام ( لفظ يدل على العموم) ، وهو اسم معروف" ال" التعريف، دال على الجمع مفرده " طلل" وهو ما بقي شاخصا من آثار الديار ونحوها، وبهذا الاطلاق والعموم أراد الشاعر إشراك المتلقي أو القارئ في كون أن هذه الأطلال هي مشترك عام بين الناس. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018