عناصر مشابهة

الهامشي في زمنية الفضاء الفني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مدارات
الناشر: جمعية مدارات معرفية
المؤلف الرئيسي: العش، وصال بنت يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27,28
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:191 - 204
DOI:10.12816/0038531
ISSN:0330-7565
رقم MD:808402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتعلق الأمر في هذا المقال بفحص عنوان: تحركات الأثر الفني والتواصل في زمنية الفضاء الاستطيقي كان ميكال دوفران قد طرحه للنظر في كتابه فينومنولوجيا التجربة الاستيطيقية في القسم الثاني تحليل الأثر الفني من الكتاب الأول الموضوع الاستطيقي حيث تناول في العنصر الأول من الفصل الثالث "الأثر المصور" بما هو تواصل وحراك مركزي غير مهمش لأنه يتميز بزمنية تواصلية. وبالتالي، يحمل هذا الأثر فضاء قابلا للحركة والنقل وتحليلا يعتمد معرفة استيطيقية لا يمكن تهميشها وحيث المثابرة في استمرار كينونتها، فنخترق بها كل هامشي. إذ، تصر اللوحة الفنية على حضورنا واعترافنا بخلودها الفني رغم توقفها عن الحركة. فكيف نتواصل مع زمنية الفضاء المصور ويتحدد هذا الفضاء كمركز غير مهمش بالنسبة إلى ميكال دوفران؟ كيف يحضر الفضاء كموقع لحركة موضوع مركزي؟ وكيف لهذا الفضاء الذي يبدو هامشيا أن يستقبل موضوعه والآخر والجمهور؟