عناصر مشابهة

جمالية التكرار بين البعدين البنائي والإيقاعي في شعر أحمد مطر: قصيدة "لا نامت عين الجبناء" أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مقاليد
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بوقرط، طيب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:121 - 132
DOI:10.12816/0037668
ISSN:2253-0029
رقم MD:805751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This research aims to reveal the phenomenon of repetition in the poetry of Ahmad Matar, a phenomenon that clearly appeared in his poetry, which is closely related to the poet's psychology and life building. The repetition is based on a number of stylistic choices for one subject and one language formulation, which in the end reveals the secret of the poet's inclination to this stylistic style. The research aims to try to identify the nature of this phenomenon and how to build, formulate and structure it, and how well did the poet manage to build it to make it an effective tool within the poetic text, and to employ it carefully so it can become an aesthetic tool that moves the space of the poetic text from silence to musical movement. \nThe research also attempts to identify the axes of repetition and its patterns found with Ahmed Matar, which represented in the repetition of the phoneme, word, necessary, beginning, etc, and the role of these axes in the syntax of different forms with Al-Matari, and to what extent these axes were able to create new poetic contexts with strong and exciting meanings for the recipient to attract his attention and to live within the poetic event depicted by Al-Matari. It also reveals the precise artistic structure of the repetition produced by Ahmed Al-Matar's genius in the poetic text to make it an aesthetic tool that serves the poetic text, giving it both effectiveness and impact equally. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن ظاهرة التكرار في شعر "أحمد مطر"، تلك الظاهرة التي ظهرت بوضوح في شعره، والتي ترتبط–إلى حد ما–ارتباطاً وثيقاً بنفسية الشاعر وبناء حياته، إذ يقوم التكرار على جملة من الاختيارات الأسلوبية لمادة دون أخرى ولصياغة لغوية دون أخرى، مما يكشف في النهاية عن سر ميل الشاعر لهذا النمط الأسلوبي دون غيره. ويهدف البحث إلى محاولة التعرف على طبيعة هذه الظاهرة وكيفية بنائها وصياغتها وتركيبها، وإلى أي مدى استطاع الشاعر أن يوفق في بنائها ليجعل منها أداة فاعلة داخل النص الشعري، وأن يوظفها توظيفاً دقيقاً لتصبح أداة جمالية تحرك فضاء النص الشعري وتنقله من السكون إلى الحركة والموسيقية. \nكما يحاول البحث التعرف على محاور التكرار وأنماطه عند "أحمد مطر" التي تمثلت في تكرار الفونيم وتكرار الكلمة وتكرار اللازمة وتكرار البداية...الخ، ودور هذه المحاور في بناء الجملة على اختلاف أشكالها عند المطري، وإلى أي مدى كانت هذه المحاور قادرة على تكوين سياقات شعرية جديدة ذات إيقاعية ودلالات قوية ومثيرة لدى المتلقي تعمل على جذب انتباهه وشده ليعيش داخل الحدث الشعري الذي يصوره المطري. كما يكشف عن البناء الفني الدقيق للتكرار الذي أنتجته عبقرية "أحمد مطر" في النص الشعري ليجعل منه أداة جمالية تخدم النص الشعري فتمنحه الفاعلية والتأثير على حد سواء.