عناصر مشابهة

رفائيل أعظم رسامي عصر النهضة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الدهامين، ماجد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع323
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:110 - 115
رقم MD:772702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02675nam a22002057a 4500
001 0152241
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |9 107458  |a الدهامين، ماجد محمد  |e مؤلف 
245 |a رفائيل أعظم رسامي عصر النهضة 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2015  |g كانون الأول 
300 |a 110 - 115 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سلط المقال الضوء على رفائيل أعظم رسامي عصر النهضة؛ حيث تطور الفن التشكيلي على مر القرون إلى أن وصل أوجه في القرن السادس عشر في إيطاليا ومن أشهر الرسامين في ذلك القرن رفائيل الذي كان مهندسا معماريا ورساما ونحاتا. ثم أشار المقال إلى حلم رفائيل بزيارة فلورنسا، وأعماله الخالدة ومنها رسم صورة تمثل تتويج العذراء وفيها يقف الرسل حول تابوت خال ويتطلعون إلى أعلى حيث يقف المسيح فوق السحب ويضع تاجا على رأس السيدة مريم بينما يحييها الملائكة بالعود والرق وقد لاقت الصورة نجاحا مما جعل كنيسة أخري تطلب منه رسم الصورة نفسها. كما تطرق المقال إلى تلقي رفائيل دعوة من البابا يوليوس الثاني للذهاب إلى روما وذلك بتوصية من دوق إرينيو الذي كان يمت بصلة قرابة للبابا فسافر رفائيل إلى روما مدينة الفن والجمال، وقام يوليوس الثاني بإسناد نقش (حجرة التوقعات) إلى رفائيل وسميت بهذا الاسم لأن البابا كان يستمع فيها لاستئناف الأحكام ويوقع العفو فيها عمن صدرت عليهم أحكام نهائية. واختتم المقال بذِكر تأثر رفائيل بأسلوب ليوناردو دافنشي وماساسشبو ويبدو ذلك في بعض لوحاته مثل لوحة (دفن المسيح)، وفى روما تأثر بأسلوب مايكل أنجلو ويظهر ذلك في لوحة (مدرسة أثينا). كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a سانزيو، رفائيلو، 1483-1520  |a الرسامون الإيطاليون  |a الفن التشكيلي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 022  |e Afkar  |l 323  |m ع323  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-323-022.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 772702  |d 772702