عناصر مشابهة

رفائيل أعظم رسامي عصر النهضة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الدهامين، ماجد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع323
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:110 - 115
رقم MD:772702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"سلط المقال الضوء على رفائيل أعظم رسامي عصر النهضة؛ حيث تطور الفن التشكيلي على مر القرون إلى أن وصل أوجه في القرن السادس عشر في إيطاليا ومن أشهر الرسامين في ذلك القرن رفائيل الذي كان مهندسا معماريا ورساما ونحاتا. ثم أشار المقال إلى حلم رفائيل بزيارة فلورنسا، وأعماله الخالدة ومنها رسم صورة تمثل تتويج العذراء وفيها يقف الرسل حول تابوت خال ويتطلعون إلى أعلى حيث يقف المسيح فوق السحب ويضع تاجا على رأس السيدة مريم بينما يحييها الملائكة بالعود والرق وقد لاقت الصورة نجاحا مما جعل كنيسة أخري تطلب منه رسم الصورة نفسها. كما تطرق المقال إلى تلقي رفائيل دعوة من البابا يوليوس الثاني للذهاب إلى روما وذلك بتوصية من دوق إرينيو الذي كان يمت بصلة قرابة للبابا فسافر رفائيل إلى روما مدينة الفن والجمال، وقام يوليوس الثاني بإسناد نقش (حجرة التوقعات) إلى رفائيل وسميت بهذا الاسم لأن البابا كان يستمع فيها لاستئناف الأحكام ويوقع العفو فيها عمن صدرت عليهم أحكام نهائية. واختتم المقال بذِكر تأثر رفائيل بأسلوب ليوناردو دافنشي وماساسشبو ويبدو ذلك في بعض لوحاته مثل لوحة (دفن المسيح)، وفى روما تأثر بأسلوب مايكل أنجلو ويظهر ذلك في لوحة (مدرسة أثينا). كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"