عناصر مشابهة

جماليات التحليل الثقافي وتزييف الخطاب في شعر ابن زمرك محمد بن يوسف الغرناطي: قصيدة هي نفحة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Falsification Discourse in the Poem (Heiya Nafha) for the Andalusian Poet Ibn Zamrak Granada: A Cultural Reading
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: السعودي، نزار جبريل إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:501 - 530
DOI:10.51405/0639-013-002-010
ISSN:1818-9849
رقم MD:771142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04441nam a22002537a 4500
001 0150564
024 |3 10.51405/0639-013-002-010 
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a السعودي، نزار جبريل إبراهيم  |g Alseoudi, Nizar Jebril Ibrahim  |e مؤلف  |9 119643 
245 |a جماليات التحليل الثقافي وتزييف الخطاب في شعر ابن زمرك محمد بن يوسف الغرناطي:  |b قصيدة هي نفحة نموذجا 
246 |a Falsification Discourse in the Poem (Heiya Nafha) for the Andalusian Poet Ibn Zamrak Granada:  |b A Cultural Reading 
260 |b اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب  |c 2016  |g اكتوبر  |m 1438 
300 |a 501 - 530 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى الوقوف عند ظاهرة تزييف الخطاب في قصيدة الشاعر الأندلسي ابن زمرك الغرناطي (هي نفحة هبت)، والكشف عن الأنساق الثقافية المخفية التي اتكأ عليها، في تزييفه واقع العلاقة بين دولة بني مرين في المغرب، ودولة بني الأحمر في الأندلس، أيام حكم الغني بالله، وستحاول هذه الدراسة أن تقرأ المسكوت عنه في هذا الخطاب، وتفهم وسائل التزييف التي اعتمد عليها، ليظهر القبيح التاريخي بصورة جمالية إبداعية، فالنص الذي اختاره الباحث للدارسة، نص هام لما يزخر به من محمولات ثقافية وتاريخية هامة، إضافة إلى حساسية هذه المرحلة من تاريخ الوجود العربي في الأندلس، وخطورة الإقدام على مهاجمة المغرب، التي كانت من أقوى المدافعين عن دولة الإسلام في الأندلس، كما أن لهذا النص أهمية بالغة في الكشف عن طبيعة العلاقة بين الشاعرين ابن زمرك وابن الخطيب، وكيف أثرت هذه العلاقة الشخصية على مستقبل الأندلس السياسي، وقد وجد الباحث أن تزييف الخطاب في هذا القصيدة قد جاء في صورتين، هما: التزييف الديني، والتزييف التاريخي. 
520 |b This research aims to address the phenomenon of hidden story discourse in the poem of the Andalusian poet Ibn Zamrak Algarnadi (Hiya Nafhatun Habbat), and expose the hidden cultural patterns that he depended on in falsifying the reality of the relationship between the state of Bani Marin in Morocco and the state of Bani Al-Ahmar in Andalusia, during the rule of Al-Ghani Billah. This cultural reading aims to study the unspoken story and reality in this poem, and help understand the means of falsification the poet relied on, to show the ugly history in aesthetic creative way. The poem chosen by the researcher to study is a vital poem as it is full of historical and cultural indications. In addition to the sensitivity of this stage in the Arab history in Andalusia and the dangerousness of attacking Morocco which was considered one of strongest defenders of the Islamic state in Andalusia. Furthermore, this passage is essential in revealing the nature of the relationship between the two poets, Ibn Zamrak and Ibn al-Khatib, and how this personal relation affected the political future of Andalusia. The falsifying in this poem was depicted in tow aspects; religious, historical falsifying 
653 |a الشعر العربي  |a الخطاب الأدبي  |a التحليل الثقافي  |a تزييف الخطاب  |a النسق المضمر  |a قصيدة هي نفحة  |a الغرناطي، ابن زمرك محمد بن يوسف 
692 |a تزييف الخطاب  |a النسق المضمر  |a المسكوت عنه  |a القراءة الثقافية  |b Falsification of Discourse  |b Implied Layout  |b Hidden  |b Cultural Reading 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 010  |e Association of Arab Universities Journal for Arts  |f Al-mağallaẗ al-ʻarabiyyaẗ li-l-ādāb  |l 002  |m مج13, ع2  |o 0639  |s مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب  |v 013  |x 1818-9849 
856 |u 0639-013-002-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 771142  |d 771142