عناصر مشابهة

ظاهرة الغلو في شعر ابن زمرك الغرناطي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Phenomenon of Hyperbole in the Poetry of Muhammad Ibn Zamrak Al-Gharnati
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: نجم، منير عبيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:879 - 906
DOI:10.33843/1152-013-002-037
ISSN:2227-2895
رقم MD:1379140
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هو أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن يوسف الصريحي الملقب بابن زمرك الغرناطي، ولد في غرناطة سنة 733ه لأسرة هاجرت من شرقي الأندلس وهي أسرة متواضعة في حياتها غير قليل من الشظف. بعد فراغنا من دراسة مبالغة الغلو عند محمد بن يوسف الصريحي الملقب بابن زمرك الأندلسي لاحظنا أن شعره يمكن أن يعد أنموذجاً مهماً من نماذج دراسة المبالغة في الشعر العربي عموماً والشعر الأندلسي على وجه الخصوص، فالشاعر قد نذر جل شعره لمدح الخليفة الغني بالله سعياً منه إلى مآرب محددة وقد دفعه هذا السعي إلى سبيل لم يجانبه البته ألا وهو تكريس صورة مثلى لممدوحه عبر المبالغة التي وصلت حد الغلو وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج نلخصها بما يأتي: يعد أسلوب المبالغة من أهم المحسنات البديعية وقد قسمه أرباب البلاغة على ثلاثة أقسام (مبالغة التبليغ، مبالغة الاغراق، مبالغة الغلو) غير أن القسم الذي حاز على قصب السبق في النتاج الشعري لابن زمرك الأندلسي هو مبالغة الغلو وفاقاً مع ظروف الشاعر الاجتماعية والسياسية وقد لاحظنا أن ايغال ابن زمرك الأندلسي في طلب المبالغة قد أصاب شعره بقدر من الضعف - من الناحية الفنية والأسلوبية- تكاد لا تخطؤه العين. وإن أسلوب المبالغة في شعر ابن زمرك قد وصل إلى مرتبة الغلو غير القابل للتحقق عقلاً ومنطقاً في كثير من المواضع. إن غلو الشاعر ومبالغته في مدح الخليفة الغني بالله قد أوصل ممدوحه في كثير من الأحيان إلى مرتبة التقديس يجد الدارس أن الشاعر وهو يكيل المديح لكرم ممدوحه قد جعله في مرتبة تكاد لا تدانيها مرتبة أخرى مع ضخامة الإرث العربي في باب الكرم.

He is Abu Abdullah Muhammad bin Yusuf bin Muhammad bin Ahmad bin Muhammad bin Yusuf al-Sarihi, nicknamed Ibn Zamrak al- Gharnati. He was born in Granada in the year AH to a family that emigrated from eastern Andalusia. After we finished studying the exaggeration of hyperbole with Muhammad ibn Yusuf al-Sarihi, nicknamed Ibn Zamrak al-Atdalusi, we noticed that his poetry can be considered an important model for studying exaggeration in Arabic poetry in general and Andalusian poetry in particular. Specific, and this pursuit pushed him to a path that he did not avoid at all, which is to devote an ideal image to Mamdouh through exaggeration that reached the point of hyperbole. This study reached a set of results that we can summarize as follows: -The method of exaggeration is considered one of the most important creative improvements. The masters of rhetoric divided it into three sections (exaggeration of reporting, exaggeration of dumping, exaggeration of exaggeration). However, the section that won the first place in the poetic production of Ibn Zamrak Al-Andalusi is exaggeration of hyperbole in accordance with the poet's social and political conditions. -We noticed that Egal Ibn Zumrak Al-Andalusi, in his request for exaggeration, affected his poetry with a degree of weakness - technically and stylistically - that is almost unmistakable.