عناصر مشابهة

المتلقي المفترض في مقامات الهمذاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Presumed Recipient in al-Hamth's Maqāmāt
المصدر:مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: ابن مايابا، مصطفى محمد تقي الله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:67 - 88
DOI:10.4197/Art.23-1.4
ISSN:1319-0989
رقم MD:769025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03770nam a22002897a 4500
001 0148567
024 |3 10.4197/Art.23-1.4 
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a ابن مايابا، مصطفى محمد تقي الله  |g Bin Mayaba, Mustafa Muhammad Taqi Ullah  |e مؤلف  |9 406383 
245 |a المتلقي المفترض في مقامات الهمذاني 
246 |a The Presumed Recipient in al-Hamth's Maqāmāt 
260 |b جامعة الملك عبدالعزيز  |c 2016  |m 1436 
300 |a 67 - 88 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b Classical and modern literary critics have different opinions about al- Hamthānī's maqāmāt, its artistic value, the motivation behind composing this kind of literary text and the relationship between maqāmāt and the social life of its author. However, some of these literary critics have attempted to link al-Hamthānī's maqāmāt to learning objects and argued that the maqāmāt were composed with the aim of helping the students to attain high standards of spoken Arabic. Hence, in light of the German philosopher Wolfgang Iser's theory of reception, the purpose of the present study is to criticize the opinion that links al-Hamthānī's maqāmāt to learning objects and prove that one of al-Badīʻ's purposes was to compose a literary text that enables the recipients from different social classes to receive his implicit messages. 
520 |a اختلفت آراء النقاد-قديماً وحديثاً-حول المقامات الهمذانية، وقيمتها الفنية، والدافع من وراء تأليفها، وعلاقتها بالظروف التاريخية والاجتماعية التي عاشها مؤلفها بديع الزمان الهمذاني. وقد ذهب فريق من هؤلاء النقاد مذهباً ربطوا فيه بين مقامات البديع والدرس التعليمي، واعتبروا أن الهمذاني ألف مقاماته لتعليم التلاميذ أساليب العرب في كلامها. وتتناول الدراسة المقترحة بالنقد والتحليل–في ضوء نظرية التلقي عند الفيلسوف الألماني فولفانج آيزر–هذا المذهب الذي يربط نقدياً بين المقامات والدرس التعليمي ليثبت أنه على الرغم من أهمية الدور التعليمي الذي تقوم به المقامة إلا أن بديع الزمان لم يؤلف مقاماته للناشئة من تلاميذه، وإنما يتمثل أحد أهم أهداف الهمذاني من تأليف مقاماته في أن يصنف نصاً أدبياً يتواصل من خلاله مع المتلقين من كل طبقات مجتمعه. 
653 |a بديع الدين الهمذاني، أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحي بن سعيد، 358 هـ / 969 م - 395 هـ / 1007م.  |a المقامات العربية   |a النقد الأدبي   |a التراث العربي 
692 |a مقامات بديع الزمان الهمزاني  |b al-Hamthanis Maqamat 
692 |a نظرية التلقي  |b Reception theory 
692 |a القارئ الضمني  |b Implied reader 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e Journal of King Abdulaziz University - Arts and Humanities  |f Maǧalaẗ ǧameʼaẗ al-malīk Abdul Aziz. Al-adab wa al-uʼlum al-īnsaniaẗ  |l 001  |m مج23, ع1  |o 0411  |s مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية  |v 023  |x 1319-0989 
856 |u 0411-023-001-004.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 769025  |d 769025