عناصر مشابهة

الإغراب فى الإعراب: لأبى الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرواندى المتوفى سنة (573 هـ)الجزء الأول - دراسة المخطوطة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: قطب الدين الرواندي، سعيد بن هبة الله، ت. 573 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكعبي، محمد عبد مشكور (محقق)
المجلد/العدد:ع114
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:1 - 30
ISSN:1994-473X
رقم MD:750623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03675nam a22002417a 4500
001 0132655
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 625049  |a قطب الدين الرواندي، سعيد بن هبة الله، ت. 573 هـ.  |e مؤلف 
242 |a Eccentricity in Parsing:  |b By Abi Alhassan Saeed Ben Hebatullah Ben Alhussien known as the Qotbulddin Alrawandy who Died in 573 AH Part I - Study of the Manuscript 
245 |a الإغراب فى الإعراب:  |b لأبى الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرواندى المتوفى سنة (573 هـ)الجزء الأول - دراسة المخطوطة 
260 |b جامعة بغداد - كلية الآداب  |c 2015  |m 1436 
300 |a 1 - 30 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الإغراب في الاعراب لأبي الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرواندي. واستندت الدراسة على عدة عناصر، ركز العنصر الأول على ترجمة قطب الدين الرواندي، وهو الإمام الفقيه الأكبر المتكلم المحدث الأديب اللغوي النحوي، سعيد بن هبة الله بن الحسين الرواندي، أبو الحسن، قطب الدين. واستعرض العنصر الثاني أبرز مؤلفات قطب الدين الرواندي وآثاره العلمية. وسلط العنصر الثالث الضوء على اسم الرسالة ونسبتها، حيث ورد اسم الرسالة ب(الإغراب في الإعراب) في مقدمة المؤلف ،أما نسبته للقطب الرواندي فلا إشكال فيها. وبين العنصر الرابع الدافع من تأليف هذه الرسالة. وحدد العنصر الخامس زمن تأليف الرسالة. وتطرق العنصر السادس إلى شواهد الرسالة. وأشار العنصر السابع إلى أهمية الرسالة. واستعرض العنصر الثامن المآخذ التي أخذت على صاحب الرسالة. واختتمت الدراسة بتسليط الضوء على وصف المخطوطة، حيث اتسمت المخطوطة بعدة سمات، منها، أن المداد الذي استخدمه الناسخ في كتابته للمخطوطة هو اللون الأسود، ولم يفصل المؤلف بين مادة كتاب (الإغراب في الإعراب) والنصوص التي استعان بها في الشرح بما في ذلك الآية قرآنية أو الأبيات الشعرية، فجاءت كلها مدمجة في درج الكلام، واستعماله الترقيم الفارسي على صفحات المخطوطة، واحيانا على الوجوه الإعرابية ليستعين بالترقيم على ضبط عملية الحساب التي اعتمدها المؤلف، ولإعانة القارئ على استعاب عدد الوجوه الإعرابية ، وقد يكون هذا من المؤلف. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الاغتراب  |a النظم السياسية  |a الوعظ والارشاد 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 001  |e Al-Adab Journal  |f Al-ādāb  |l 114  |m ع114  |o 0739  |s مجلة الآداب  |v 000  |x 1994-473X 
700 |a الكعبي، محمد عبد مشكور  |g Mashkour, Mohamed Abdel  |e محقق  |9 395267 
856 |u 0739-000-114-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 750623  |d 750623