عناصر مشابهة
"الإغراب فى الإعراب" لأبى الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرواندى المتوفى سنة "573 هـ.": دراسة وتحقيق
المصدر: | مجلة الآداب |
---|---|
الناشر: |
جامعة بغداد - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع121 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
التاريخ الهجري: | 1438 |
الصفحات: | 227 - 256 |
ISSN: | 1994-473X |
رقم MD: | 834270 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سلطت الدراسة الضوء على الإغراب في الاعراب لأبي الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرواندي المتوفي سنة 573ه: دراسة وتحقيق. وبينت الدراسة أن رسالة الاغراب في الاعراب تمثل قيمة علمية جليلة القدر، تتأتى قيمتها ابتداءً من كونها أقدم مخطوطة، وصاحبها هو أستاذ قطب الدين الرواندي 573ه، وأما كتاب الاغراب في جدل الاعراب لابي البركات ابن الانباري 577ه، فهو يختلف عن هذه الرسالة مادة ومنهجاً، وتمتاز هذه المخطوطة بمادتها المختارة من الشعر العربي ما خلا شاهداً واحداً من القرآن الكريم افتتح به رسالته تيمناً وتبركاً، وكانت شواهده في اغلبها لأبي الطيب المتنبي، ماعدا بيتين أحدهما لعمرو بن معدي كرب والأخر لشاعر مجهول لم يصرح باسمه. وأشارت الدراسة إلى أحد الأمثلة وهي قوله تعالي:" قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي"، حيث يحتمل في "أخي" سبعة عشر وجهاً من الإعراب ومنها، أن يكون "أخي" مرفوعاً، والواو فيه للعطف، إما أن يكون مبتدأ حُذف خبره أي " أخي" لا يملك إلا نفسه، أو خبر مبتدأ محذوف، أي ومثلي أخي بقرينة الكلام، ودلالة الواو التي للجمع أو عطف علي محل إن وأسمها، أو عطف علي فاعل "أملك" لوجود الفاصل، أو فاعل فعل محذوف، أي ولا يملك أخي نفسه، ويحتمل أن يكون الواو للحال وفيه الوجهان الاولان والخامس، وهذه ثمانية أوجه، وإما أن يكون منصوباً إما عطف علي نفسي، أو علي اسم إن أو مفعول معه، أو يضمر إن ويقدر له خبر؛ ليكون عطف جملة علي جملة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|