عناصر مشابهة

سيكولوجية الاعتداد بالنفس بين امرئ القيس وعنترة: المعلقتان نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الشرقية
الناشر: جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية
المؤلف الرئيسي: قاسم، ثناء محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:205 - 260
ISSN:1110-3795
رقم MD:708346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03821nam a22002297a 4500
001 0319726
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a قاسم، ثناء محمود  |g Kassem, Thanaa Mahmoud  |e مؤلف  |9 369692 
242 |a The Psychology of Self-Esteem Between Imru' Al-Qais and Antarah:  |b The Two Hanging Poems as A Model 
245 |a سيكولوجية الاعتداد بالنفس بين امرئ القيس وعنترة:  |b المعلقتان نموذجاً 
260 |b جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية  |c 2015  |g يناير 
300 |a 205 - 260 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى الكشف عن سيكولوجية الاعتداد بالنفس بين امرئ القيس وعنترة: المعلقتان نموذجاً. وتكونت الدراسة من عدة محاور رئيسية وهي، المحور الأول: الملامح الشخصية وجاء فيه، أولاً: امرؤ القيس من خلال: قصة ارتبطت بمناسبة معلقته، المرحلة الاولي" اليوم"، المرحلة الثانية " الغد"، رأي الرسول في شخصية امرؤ القيس، ثانياً: عنترة بن شداد من خلال: رأس الرسول في شخصية عنترة. المحور الثاني: التأزم النفسي وتوجيه السلوك وتضمن، أولاً: العلاقة بالأب، ثانياً: التوجيه النفسي في العلاقة بالمرأة. المحور الثالث: مظاهر الاعتداد بالنفس في معلقتي امرئ القيس وعنترة واشتمل علي، مناسبة المعلقة، مقدمة المعلقة، الفخر الذاتي. المحور الرابع: صورة المرأة: فإن للمرأة وجوداً قوياً في معلقتي امرئ القيس وعنترة، بل لها النصيب الأكبر فيما تناولاه، فلقد استغرق الحديث عنها اثنين وأربعين بيتاً من سبعة وسبعين في معلقة امرئ القيس، ما بين الوقوف علي أطلالها ووصفها، وكذلك الحديث عن مغامراته معها، أما عنترة فعلي الرغم من أنه لم يكن في معلقته إلا امرأة واحدة، حبيبته التي ملكت قلبه، وشغلته عما سواها، فإنها هيمنت علي المعلقة بأكملها، حيث وجه حديثه كله إليها. واختتمت الدراسة بالإشارة إلى أنه إذا كانت الوضعية الاجتماعية والاستعداد الشخصي قد أوجدا اختلافات بين الأمير والعبد، فإن الاعتداد بالنفس قد جمعهما في خط واحد من اتخاذ المعلقة سبيلاً للدفاع وصد الهجمات، ورد الاعتبار والكرامة، علي الرغم من أن كلاً منهما قد اتخذ طريقاً مغايراً في نشأته ووضعيته الاجتماعية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a العبسي، عنترة بن شداد بن عمرو، ت. حو. 22 ق. هـ.   |a امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، حو. 130-80 ق. هـ.  |a الأدب العربي القديم  |a الشعر الجاهلي  |a الأدباء العرب 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |e Journal Of Oriental Studies  |f Al-Dirāsāt al-Šarqiyyaẗ  |l 054  |m ع54  |o 1395  |s مجلة الدراسات الشرقية  |v 000  |x 1110-3795 
856 |u 1395-000-054-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 708346  |d 708346