عناصر مشابهة

المنطوق غير الصريح و موقف الأصوليين منه : دراسة أصولية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاصول والنوازل
الناشر: سليمان بن ابراهيم العايد
المؤلف الرئيسي: الرسيني، عبدالوهاب بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:س5, ع9
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1434
الصفحات:158 - 219
ISSN:1658-452X
رقم MD:698457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02506nam a22001937a 4500
001 0091685
044 |b السعودية 
100 |a الرسيني، عبدالوهاب بن عبدالله  |g Alrsyni, Abdulwahab Abdullah  |e مؤلف  |9 110809 
245 |a المنطوق غير الصريح و موقف الأصوليين منه : دراسة أصولية مقارنة 
260 |b سليمان بن ابراهيم العايد  |c 2012  |g نوفمبر / محرم  |m 1434 
300 |a 158 - 219 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a "المنطوق غير الصريح وموقف الأصوليين منه- دراسة أصولية مقارنة-"، يعتمد فيه الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي لكلام الأصوليين في كيفية دلالة اللفظ على الحكم، وتحديدا لكلامهم عن الدلالات الثلاث- الاقتضاء والإشارة والإيماء- والتي سماها بعض الأصوليين بـ: "المنطوق غير الصريح"، وناقش الباحث الفكرة على منهجي الجمهور والحنفية، وبين اختلاف طرق الجمهور في تعاملهم مع مصطلح المنطوق والمفهوم، ثم بين علاقة هذا الاختلاف في المناهج والطرق في مصطلح "المنطوق غير الصريح" واختلاف العلماء في كونه من المنطوق أو المفهوم، وبين أن أول من أطلق هذا المصطلح هو ابن الحاجب- فيما ظهر للباحث-، واستنتج أن سبب إطلاق ابن الحاجب لهذا المصطلح هو أن الآمدي جعل الدلالات الثلاث بين المنطوق والمفهوم. \ ورأى الباحث أن الأولى في تقسيم دلالة اللفظ على الحكم، هو التقسيم باعتبار المدلول؛ فإن صرح بذكره فهو منطوق، وإن لم يصرح بذكره فهو مفهوم؛ ولكون الدلالات الثلاث- التي سميت بالمنطوق غير الصريح- لم يصرح بذكرها فهي من المفهوم. \  
653 |a دلالات الألفاظ  |a الأصوليين  |a علم الأصول 
773 |4 الفقه الإسلامي  |6 Islamic Jurisprudence  |c 004  |e Origins and Provisions  |l 009  |m س5, ع9  |o 0997  |s مجلة الاصول والنوازل  |v 005  |x 1658-452X 
856 |u 0997-005-009-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 698457  |d 698457