عناصر مشابهة

ملامح النقد الأدبي في عصر صدر الإسلام - النظرية والتطبيق: دراسة وصفية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم والبحوث الإسلامية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - معهد العلوم والبحوث الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أبشر، المهدى مأمون (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:189 - 215
ISSN:1858-6821
رقم MD:690363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This research dealt with the attiude and views of the prophetic and implied, practical, declarative (Sunna), statement of his views in the forms of poetry who listened to him, and his views on some of the poet ,and the extent of appreciation (peace be upon him) for the poetry, which followed the right was not hostility to Islam, and taken poets responding to the poets of the infidels and to defend Islam. The research also views his companions and his successors in the poetry , such as, Umar (may Allah be pleased with him) from that view of the prophet's poets , also addressed some of the pictures poetry criticism of those who came after them in the beginning of Islam and the consent of the right , as well as honesty rich. besides standards relateing to the aesthetic side of the rich, as we found the nucleus of the idea of a balance between the poets. The search follow descriptive analytical method. It was clear from the research that measures of poetry criticism at time was the most important measure of honesty.

هدف هذا البحث إلى التعرف على النظرة النبوية إلى الشعر المتمثلة في سنته القولية والفعلية والتقريرية، وفي بيان آرائه في نماذج من الشعر الذي استمع إليه، وآرائه في بعض الشعراء، ومدى تقديره صلى الله عليه وسلم للشعر الذي يتبع الحق ولم يكن فيه عداء للإسلام، واتخاذه شعراء يردون على شعراء المشركين ويدافعون عن الإسلام وتناول البحث أيضاً آراء صحابته وخلفائه في الشعر مثل عمر (رضي الله عنه) انطلاقاً من تلك النظرة النبوية للشعر، كما تناول بعض صور نقد الشعر ممن أتى بعدهم في صدر الإسلام وموافقة الحق، وكذلك الصدق الفني إلى جانب مقاييس تتصل بالجانب الفني الجمالي، كما وجد الباحث نواة فكرة الموازنة بين الشعراء. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واتضح من البحث أن مقاييس نقد الشعر – آنذاك – كان أهمها مقياس الصدق.