عناصر مشابهة

القناع وجه الثقافة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: أحمد، لميس (مؤلف)
المجلد/العدد:س53, ع614
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:253 - 262
رقم MD:689875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02669nam a22002057a 4500
001 0086868
044 |b سوريا 
100 |9 69784  |a أحمد، لميس  |e مؤلف 
245 |a القناع وجه الثقافة 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2014  |g تشرين الثانى  |m 1436 
300 |a 253 - 262 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى الكشف عن موضوع بعنوان:" القناع وجه الثقافة". وتناولت الدراسة عدة محاور ومنها، أولاً: إن القناع يعرف بأنه ما يتم ارتداؤه على الوجه للحماية والتمويه، والأداء أو الترفيه. ثانياً: هنالك عدة أنواع وظيفية للأقنعة بدءاً من القناع الطقوسي الشعائري الذي يوظف في سياقات لاهوتية وانتروبولوجية، مروراً بالقناع الأسطوري الذي يحمل دلالات ميثولوجية، ووصولاً للقناع الدراماتوجي. ثالثاً: إن الأقنعة غالباً ما تصنع من بعض الخامات المرتبطة و المتوافرة في البيئة ، ومنها المواد الطبيعية و الأشياء المصنعة من المواد الخام ، و المواد التشكيلية مثل:" العاج و الخشب و المرمر و الخزف و المعادن "، وذلك وفق مفهوم اجتماعي و رموز و دلالات . رابعاً: إن الأقنعة فن شعبي، يجمع بين جملة من الفنون و الحرف، منها: " النحت و الحفر و الطرق و الرسم و الزخرفة و القولبة و غيرها"، و قد انتشر هذا الفن بشكل خاص في افريقيا حتي أصبحت تشكل عنواناً لهذا الفن و ركناً اساسياً من أركانه. واختتمت الدراسة بعدد من النتائج ومنها، إن الكثير من الشعوب قد احتفظوا بتراث من الأقنعة المتنوعة التي عبرت عن معتقداتهم وأساطيرهم و فعالياتهم اليومية في الماضي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الثقافة  |a القناع  |a فن الأقنعة 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 028  |e Al Marifa  |l 614  |m س53, ع614  |o 1016  |s المعرفة  |v 053 
856 |u 1016-053-614-028.pdf 
930 |d y  |p n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 689875  |d 689875