عناصر مشابهة

المدرسة الشكلية الروسية و أثرها في الاتجاهات النقدية الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: أبو الوي، ممدوح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج35, ع3
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1434
الصفحات:85 - 116
رقم MD:675737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتحدث البحث عن المدرسة الشكلية الروسية التي تشكلت في مدينتي موسكو وبطرسبرج بين عامي (1915-1925) وعن أبرز مؤسسيها ومن أهمهم رومان ياكبسون ( 1896-1982 ) والذي التقى كلود ليفي شتراوس في مدينة نيويورك مؤسس البنيوية الفرنسية عام 1942 واستمع شتراوس إلى محاضرات ياكبسون وتأثر به. \ وقامت الشكلية الروسية على فصل العمل الأدبي عن مؤثراته الخارجية وعن مؤلفه ونادت بالتعددية والحوارية التي وضع أسسها ميخائيل باختين (1895-1975) \ تحدث البحث عن المناهج بوجه عام، ويقسمها إلى مجموعتين أساسيتين: مناهج نقدية خارجية، وهي المناهج التي تدرس المؤثرات الخارجية على النص الأدبي، من هذه المناهج، المنهج التاريخي، وكذلك المنهج الاجتماعي، وهناك المناهج النقدية الداخلية، وهي المناهج التي تدرس النص بعد أن تعزله عن المؤثرات الخارجية، ومنها المنهج الفني الجمالي، والمنهج البنيوي. \ ويذكر البحث بعض تعاريف المنهج البنيوي، منها التعريف الوارد في "المعجم الأدبي". \ ومنها التعريف الذي قدمه الدكتور كمال أبو ديب. ومنه التعريف الذي قدمته الموسوعة العربية، التي صدرت عن رئاسة الجمهورية بدمشق. \ ويتحدث البحث عن مصادر البنيوية، ومنها علم النفس التحليلي عند فرويد (1856 - 1939)، وعند عالم النفس الفرنسي جاك لاكان (1901 -1981 )، ومن مصادر البنيوية، لسانيات عالم اللغة السويسري فريديناند دي سوسير ( 1857 - 1913)، ومن المصادر، المدرسة الشكلية الروسية، ومن مؤسسيها رومان ياكبسون (1896 - 1982)، ومن ممثليها إيخنباوم (1886 - 1959)، وتوماشيفسكي (1890 - 1957)، وشكلوفسكي وغيرهم مثل ميخائيل باختين (1895 - 1975) . \ ويتحدث البحث عن ممثلي البنيوية الأجانب والعرب مثل كلود ليفي شتراوس، والباحث الفرنسي رولان بارت (1915 - 1980)، والباحث الفرنسي لوسيان غولدمان (1913 -1970 )، والناقد الروسي يوري لوتمان وكتب عن البنيوية من النقاد العرب الدكتور صلاح فضل، والدكتور فؤاد أبو منصور، ومحمد عزام. \ وفي الخاتمة يقسم البحث البنيوية إلى أربع مراحل تاريخية. \

This research explores the critical approaches in general, and divides them into two central clusters: external critical approaches which study the external influences on the literary text. Primarily among them are Historicism, and Sociology. \ There are also internal critical approaches that study the text after setting it aside from the external influences. Among these isms are Aestheticism and Structuralism. \ It cites some definitions of Structuralism, such as; the definition in the Literary Dictionary, the definition provided by Dr. Kamal Abu Deeb, and that in Arabic Encyclopaedia of the Syrian Presidency in Damascus. \ The research also talks about the sources of Structuralism, such as; Freud’s Psychoanalysis (1856-1939), and Jacques Lagan’s (1901-1981). Further, it touches on the Linguistics of Ferdinand de Saussure (1857-1913), Russian Formalism, among whose founders was Roman Jacobson (1896-1982), and among its representatives were Eichenbaum (186-1959), Tomashevski (1890-1957), Shklovski, and others, like; Mikhael Bakhtin (1895-1975). \ Moreover, the research talks about Arab and foreign representatives of Structuralism, like; Claude Gustave Levi- Strauss, the French researcher, Lucien Goldmann (1913-1970), the Russian critic, yori Lutmann, the Arab critics: Dr. Salah Fadel, Dr. Fuad Abu Mansour and Muhammad Azzam. Finally, the research divides Structuralism into four historical phases.