عناصر مشابهة
الخطاب الايبستيمولوجي في الفكر الفلسفي العربي المعاصر " محمد عابد الجابري نموذجا "
المصدر: | مجلة منتدى الأستاذ |
---|---|
الناشر: |
المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع5,6 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
الصفحات: | 172 - 190 |
DOI: | 10.36058/1110-000-005.006-008 |
ISSN: | 1112-5101 |
رقم MD: | 642634 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03495nam a22002177a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0040881 | ||
024 | |3 10.36058/1110-000-005.006-008 | ||
044 | |b الجزائر | ||
100 | |a بن صالح، نعيمة |q Ibn Saleh, Naima |e مؤلف |9 57012 | ||
245 | |a الخطاب الايبستيمولوجي في الفكر الفلسفي العربي المعاصر " محمد عابد الجابري نموذجا " | ||
260 | |b المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة |c 2009 | ||
300 | |a 172 - 190 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a حاولنا في هذا المقال الفلسفي المعنون ب: الخطاب الإيبستيمولوجي فـي الفكـــــــر الفلسفي العربي المعاصر-الجابري نموذجا-، أن نجيـب إجابــة فلسفيـــة نقديــة عــــــن مشكلتين فلسفيين: ارتبطت الأولى بتحديد الرّؤية العلمـيــة و الإيبستيمولوجية الّتـــــــي تصوّرها " الجابري" في قراءته النقدية للثقافة العربيــة عامة ، و في نقـــده العلمــــــي للعقل العربي خاصـّة،من أجل إعطاء حلّ فلسفي جديـد لإشكاليـة الأصالـة والمعاصرة، على أساس أنّ اتّجـاهات الفكر العربي الحديث منه و المعاصر لــم تحلّ هذه الإشكالية الفلسفيــة، و لم تمارس نقدا علميا للعقــل العربي قديمه و حديثه. \ \ أمّا المشكلة الفلسفية الثانية، فقد كانت نقدا و تقييمـــا لممـــارســة " الجابـــــــري" المعرفية و المنهجية للتّراث، من خلال توظيفه بعض المفاهيم و المناهــج العلميــــة المسـتـقاة من أسس الفكر الغربي. \ \ إنّ ما استنتجناه و نحن نتقصّى تحليل المشكلة الفلسفية الأولى، أنّ "الجـــابـــــري" حاول أن يمارس قراءة كلية، بنيوية، تاريخية،ونقدية علمية للتـّراث العربي الإسلامـي، لتجديد العقل العربي المعاصر ، و الدّليل على ذلك أنه وظّف بعـــض المفاهيم والمناهج العلمية الّتي أخذها عن الفكر الغربي عامة و الفرنسي خاصة ، مثل توظيـــف مفهــــوم الإيبستيمولوةجيا ، انتهى بذلك إلى إقراره بوجود قواعد( أســـــــس) إيبستيمولوجــيـة ( من مفاهيم، مناهج،إشكاليـات، ورؤى) أنتج بها العقل العربـي ثقافته البيانيـة،العرفانية \ | ||
653 | |a الفلاسفة العرب |a الجابري، محمد عابد |a الفكر الفلسفي |a الأبيستميولوجيا |a الثقافة العربية | ||
773 | |4 الادب |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Literature |6 Humanities, Multidisciplinary |c 008 |e Teacher's Forum |f Muntadā al-’ustāḏ |l 005,006 |m ع5,6 |o 1110 |s مجلة منتدى الأستاذ |t |v 000 |x 1112-5101 | ||
856 | |u 1110-000-005,006-008.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a AraBase | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 642634 |d 642634 |