عناصر مشابهة

الخطاب الايبستيمولوجي في الفكر الفلسفي العربي المعاصر " محمد عابد الجابري نموذجا "

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بن صالح، نعيمة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5,6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:172 - 190
DOI:10.36058/1110-000-005.006-008
ISSN:1112-5101
رقم MD:642634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاولنا في هذا المقال الفلسفي المعنون ب: الخطاب الإيبستيمولوجي فـي الفكـــــــر الفلسفي العربي المعاصر-الجابري نموذجا-، أن نجيـب إجابــة فلسفيـــة نقديــة عــــــن مشكلتين فلسفيين: ارتبطت الأولى بتحديد الرّؤية العلمـيــة و الإيبستيمولوجية الّتـــــــي تصوّرها " الجابري" في قراءته النقدية للثقافة العربيــة عامة ، و في نقـــده العلمــــــي للعقل العربي خاصـّة،من أجل إعطاء حلّ فلسفي جديـد لإشكاليـة الأصالـة والمعاصرة، على أساس أنّ اتّجـاهات الفكر العربي الحديث منه و المعاصر لــم تحلّ هذه الإشكالية الفلسفيــة، و لم تمارس نقدا علميا للعقــل العربي قديمه و حديثه. \ \ أمّا المشكلة الفلسفية الثانية، فقد كانت نقدا و تقييمـــا لممـــارســة " الجابـــــــري" المعرفية و المنهجية للتّراث، من خلال توظيفه بعض المفاهيم و المناهــج العلميــــة المسـتـقاة من أسس الفكر الغربي. \ \ إنّ ما استنتجناه و نحن نتقصّى تحليل المشكلة الفلسفية الأولى، أنّ "الجـــابـــــري" حاول أن يمارس قراءة كلية، بنيوية، تاريخية،ونقدية علمية للتـّراث العربي الإسلامـي، لتجديد العقل العربي المعاصر ، و الدّليل على ذلك أنه وظّف بعـــض المفاهيم والمناهج العلمية الّتي أخذها عن الفكر الغربي عامة و الفرنسي خاصة ، مثل توظيـــف مفهــــوم الإيبستيمولوةجيا ، انتهى بذلك إلى إقراره بوجود قواعد( أســـــــس) إيبستيمولوجــيـة ( من مفاهيم، مناهج،إشكاليـات، ورؤى) أنتج بها العقل العربـي ثقافته البيانيـة،العرفانية \